"الضمان الاجتماعي": 20 مليون دينار لتمويل سلف شخصية وتطوير مشاريع

تم نشره في الثلاثاء 12 تموز / يوليو 2016. 01:07 مـساءً
  • مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي

عمان- أعلن وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي علي الغزاوي عن تخصيص المؤسسة 20 مليون دينار لتمويل سلف شخصية وسلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة لمتقاعدي الضمان الاجتماعي.

وقال الغزاوي خلال مؤتمر صحفي في مبنى المؤسسة اليوم الثلاثاء، ان السلف تشمل الأرامل المستحقات لأنصبة من أزواجهن المتوفين، وأن هذه المبادرة تعزَّز التوجهات والجهود التي تسعى الحكومة من خلالها إلى تحسين معيشة المواطنين والمتقاعدين وتشجيعهم على إنشاء مشروعات صغيرة تُحسّن من مستوى حياتهم المعيشية بالإضافة إلى السلف الشخصية التي تُسهِم في حل المشاكل الآنية للمتقاعدين.

واضاف ان هذه المبادرة تسهم في مكافحة الفقر في المجتمع وتوجيه الشباب القادرين على العمل لإنشاء المشروعات الصغيرة التي توفر فرص التشغيل الذاتي لهم وتخفيف الضغط على مؤسسات ووزارات الدولة لتوفير فرص العمل.

وأوضح أن صندوق استثمار أموال الضمان سيبدأ بتحويل هذه المبالغ للمؤسسة أولاً بأول وكمرحلة تجريبية سيبدأ بتحويل مليون دينار وبعد ذلك سيتم التحويل حسب الطلب وأولاً بأول، كما سيتم احتساب الفائدة على المبالغ المستغلة لتمويل السلف الشخصية لتحسين الحياة المعيشية بنسبة 5% وبشكل متناقص.

وبيّن ان فائدة المبالغ المستغلة لتمويل سلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة بنسبة 3.5% وبشكل متناقص، مشيرا الى أن المؤسسة تحتفظ بما نسبته 0.5% كتأمين مخاطر السلفة سواء أكانت سلفة شخصية أو استثمارية يتم من خلالها تسديد رصيد السلفه في حالة وفاة المقترض.

ولفت الغزاوي الى أنه يعاد النظر بأسعار الفائدة على المبالغ المستغلة لتمويل السلف الشخصية والمبالغ المستغلة لتمويل سلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة بعد مرور عامين على تاريخ صدور قرار مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالموافقة على المشروع، أو عند الانتهاء من تمويل المشروع واستغلال كامل قيمة السقف المرصود له والبالغ 20 مليون دينار أيهما أقرب.

وبيّن أن دور صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يقتصر على الجانب التمويلي فقط وتحقيق العائد الاستثماري المطلوب من الفائدة المتحققة على المقترض التي ستقوم المؤسسة بتحصيلها وتحويلها إلى صندوق الاستثمار، مشيراً الى أنه سيتم تعديل السياسة التنفيذية للسياسة العامة الاستثمارية بحيث تتيح للصندوق توفير سقف تمويلي للمؤسسة لتمويل هذه السلف التي سيتم اقراضها للمتقاعدين.

من جانبها قالت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة أن السلف تصل إلى 10 أضعاف الراتب التقاعدي المحوَّل للبنك وبسقف أعلى 10 آلاف دينار، بشرط أن لا يتجاوز راتب المتقاعد 2000 دينار، وبحيثُ تصل مدة تقسيط السلف إلى 60 شهراً كحدٍ أقصى، وأن لا يتجاوز سن المتقاعد أو الأرملة عند استكمال التسديد 70 سنة.

وأوضحت أن مؤسسة الضمان ستبدأ باستقبال طلبات السلف اعتباراً من الشهر القادم.-(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »السلط الصبيحي (احمد عبدالله المناصير السلط الصبيحي)

    الخميس 14 تموز / يوليو 2016.
    بادره جيده ان شاء الله يا ريت تشمل المتقاعدين المبكر لانه مش قادرين على متطلبات الحياة