الأحوال المدنية تصدر 5677 بطاقة ذكية

تم نشره في الثلاثاء 12 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً
  • بطاقة ذكية أصدرها أحد المواطنين

زايد الدخيل

عمان - بلغ عدد البطاقات الذكية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات مع نهايه الدوام الرسمي أمس، 5677 بطاقة منذ بدء الصرف الفعلي للبطاقات أواخر الشهر الماضي.
وبين مدير العلاقات العامة في الدائرة مالك الخصاونة، أن إصدار البطاقة يتم من خلال مكتب الدائرة الرئيسي في العاصمة، ومديريات الأحوال في المحافظات، مشيراً الى أن سعة الشريحة الإلكترونية للبطاقة يبلغ 144 كيلو بايت، تحمل معلومات البطاقة المعمول بها حاليا إضافة الى بصمة اليد العشرية، وإضافة ملحقات مستقبلية عليها مثل معلومات الحمض النووي (DNA) وبصمة العين ورخصة القيادة والتأمين الصحي ومعلومات الضمان الاجتماعي.
وأشار الخصاونة إلى أن البطاقة تعتمد في إصدارها على أفضل المعايير الدولية، وبما يحقق الأمان وتعدد الاستعمال، وتقديم خدمات ضرورية، عبر خدمة الربط الإلكتروني بين المؤسسات الحكومية، مبينا أنها تطبيق عملي وفعلي للتطور الذي تنتهجه الدول المتقدمة في مجال الإثبات المدني، حيث أصبحت الوثيقة الشخصية تسند إلى أسس علمية حديثة وفنية وأمنية، وليس للتقدير الشخصي للموظف، بعدما أصبحت بصمة أصابع اليد وقزحية العين هي المحدد لشخصية حامل وثيقة الأحوال المدنية.
وبالنسبة لبطاقة الأحوال المدنية الحالية، أوضح أنها سارية المفعول، وأن الدائرة ستعمل على تشجيع المواطنين على استصدار "الذكية"، والتي من الممكن أن تعتمد عليها مختلف المؤسسات والبنوك، وهو ما يزيد من حاجة المواطنين لها، ويدفعهم لاستبدال القديمة، التي لن يكون هناك فترة محددة لاستبدالها.
يذكر أن الهيئة المستقلة للانتخاب أكدت في تصريحات صحفية سابقة أنها "ستعتمد أي بطاقة شخصية، صادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، سواء أكانت البطاقة الذكية أم العادية المعمول بها حاليا".
ووفق سجلات الأحوال المدنية والجوازات، يبلغ عدد المؤهلين للاقتراع حتى الآن أكثر من 4 ملايين و100 ألف مواطن.

التعليق