مجلس النقباء يبحث والملقي غدا مطالب وقضايا نقابية

تم نشره في الأربعاء 13 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً
  • رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي (تصوير: محمد أبو غوش)

محمد الكيالي

عمان- يعتزم مجلس النقباء طرح ومناقشة مجموعة من المطالب والقضايا لدى لقائه غداً الخميس، رئيس الوزراء هاني الملقي في مقر الرئاسة، بحسب رئيس المجلس نقيب الأطباء علي العبوس.
واعتبر العبوس، في تصريح صحفي أمس، أن تنفيذ هذه المطالب عنصر مهم يساعد النقابات على القيام بالأدوار المطلوبة منها، في خدمة الوطن والمواطن، لافتا إلى ان الفرصة ستتاح لنقباء النقابات المهنية لعرض قضايا ومطالب نقاباتهم.
وبين ان النقابات المهنية ستؤكد دورها في الدفاع عن منتسبيها، فهي تمثل شريحة واسعة من الطبقة الوسطى تشكل العامود الفقري لأي مجتمع، ويجب المحافظة عليها ومنع انزلاقها الى الطبقة الفقيرة لأنها "تشكل عاملا هاما من عوامل استقرار المجتمع وتطوره ودفع عجلة التنمية فيه".
ونوه العبوس إلى انه سيتم خلال اللقاء التطرق الى "تعزيز الحريات العامة ومحاربة الفقر والبطالة والتخفيف من الاعباء الاقتصادية الواقعة على كاهل المواطنين".
ومن ضمن القضايا التي يعتزم مجلس النقباء طرحها خلال اللقاء، "الانتخابات النيابية المقبلة، والسياحة العلاجية، ومشكلة رفع الأسعار التي تنعكس مباشرة على جيوب المواطنين".
وفيما يخص هموم نقابة الأطباء، أكد العبوس أن الاعتداء على الأطباء هي "ظاهرة سلبية يجب أن توضع لها حلول جذرية"، موضحا أنه سيدعو إلى زيادة مخصصات وزارة الصحة لزيادة تعيين الأطباء، إضافة إلى وضع خطة تدريبية للأطباء في القطاع العام بالتعاون مع صندوق التشغيل بوزارة العمل وإيجاد حملة لتحويل الطبيب إلى طبيب اختصاص.
بدوره، أشار نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنمية إلى وضع القطاع الزراعي خاصة مشاكله الأخيرة من حيث العمالة والتوظيف والمياه، موضحا أن هناك نحو 1200 خريج كل عام، فيما لا تتجاوز فرص العمل المتوفرة 200 فرصة في القطاعين الخاص فقط.
نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات محمد حتاملة قال إنه سيتم طرح قضية الاعتداء على الممرضين، بعد أن وصل عدد المعتدى عليهم 15 ممرضا منذ بداية العام الحالي، منهم 3 حالات في شهر رمضان الكريم.
فيما ستتطرق نقابة الجيولوجيين، بحسب نقيبها صخر النسور، إلى مادة علوم الأرض في منهاج الثانوية العامة، وملف الثروات الطبيعية والشركات الأجنبية العاملة فيه، إضافة إلى ملف تعديل قانون النقابة.
وأكد النسور أن قانون النقابة الذي وضع العام 1972 "لا يواكب الواقع الحالي للنقابة ودورها المهني".

التعليق