الغزاوي يؤكد ضرورة رفع نسبة تشغيل العمالة الاردنية في المناطق التنموية

تم نشره في الخميس 14 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً

عمان- اكد وزير العمل علي الغزاوي ضرورة رفع نسبة تشغيل العمالة الاردنية في مختلف المهن التي تحتاجها مصانع المناطق التنموية، ودعم الوزارة الكامل لعمليات التدريب والتأهيل من خلال مؤسسة التدريب المهني او الشركة الوطنية او من خلال مراكز التدريب القائمة فعليا في هذه المصانع.
جاء ذلك خلال زيارة الغزاوي امس الاربعاء المدينة الصناعية بمجمع الظليل الصناعي، ولقائه اصحاب ومدراء ومستثمري عدد من المصانع هناك.
وبحث الغزاوي خلال اللقاء زيادة أعداد الفروع الانتاجية التابعة للمصانع المركزية في المناطق الصناعية المؤهلة (QIZ) لتشمل المزيد من المناطق النائية، واصفا المبادرة التي انطلقت بتوجيهات ملكية سامية، بـ "قصة نجاح تسهم في إعادة توزيع مكتسبات التنمية بعدالة بين ربوع الوطن، وتحمل مشاعل الأمل والعمل إلى مناطق المملكة كافة".
وقال "إن البرنامج التنفيذي للحكومة الذي تم إطلاقه والمتعلق برفع نسبة تشغيل الاردنيين للمساهمة في للحد من البطالة والفقر، يتطلب بذل المزيد من الجهود بالتنسيق مع القطاع الخاص، والمساهمة الفاعلة في التخفيف من معدلات الفقر والبطالة في المناطق النائية والارياف والبوادي البعيدة عن مركز المحافظات، مشيرا الى محدودية التعيين في القطاع العام، وتركيزه على  بعض التخصصات في قطاعي الصحة والتعليم.

وأشار الغزاوي الى أن أفضل الحلول لمشكلة البطالة في المناطق المذكورة يتطلب افتتاح مصانع واستثمارات جديدة في هذه المناطق، ويسهم في إحداث الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي المأمول لأبناء وبنات هذه المناطق، وحسب النسب المناطقية للبطالة وبالتعاون مع الشركات المعنية.
وأشار الى وجود 16 فرعا انتاجيا قائمة الآن في المرحلة الاولى، مبينا أن هناك طموحا لزيادة أعداد العاملين في هذه الفروع 3316 إلى (4300.
كما اشار الى انشاء 30 فرعا انتاجية في المناطق النائية والبوادي في المرحلة المقبلة توفر 12000 فرصة عمل حال اكتمالها، مضيفا ان كلفة هذه المشاريع مجتمعة تقدر بـ 53 مليون دينار تم توفيرها من وزارة التخطيط وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني.-(بترا) 

التعليق