تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية حول العالم 5 % في الربع الثاني

تم نشره في السبت 16 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً
  • حواسيب شخصية -(تعبيرية)

إبراهيم المبيضين

عمان- أظهرت دراسة عالمية محايدة مؤخرا، أن مبيعات الحواسيب الشخصية واصلت مسلسل تراجعها في جميع أسواق الاتصالات حول العالم متأثرة بالانتشار الكبير للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لتسجل انخفاضا بنسبة تجاوزت 5 % في الربع الثاني من العام الحالي.
وذكرت الدراسة العالمية، التي أصدرتها ونشرتها مؤسسة "غارتنر" العالمية قبل أيام، أن عدد الحواسيب الشخصية التي جرى شحنها وبيعها في جميع أسواق الاتصالات حول العالم بلغ خلال الربع الثاني من العام الحالي حوالي 64.3 مليون وحدة. وأشارت الدراسة إلى أن الحواسيب الشخصية مع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون تراجعت بمقدار 3.7 ملايين وحدة وبنسبة تصل الى 5 %، وذك لدى المقارنة بمبيعات هذه الأجهزة المسجلة في فترة الربع الثاني من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 68 مليون وحدة.
وخلال السنوات الست الماضية، شهدت أسواق الاتصالات حول العالم تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب؛ حيث بدأت السوق تتجه وتركز أكثر على خدمات الإنترنت عريضة النطاق وعلى الأجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف المتنقلة مع إتاحتها الإنترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى الشبكة العنكبوتية أينما تواجد المستخدم.
ويقبل المستخدمون على استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها بأشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة المتنقلة الذكية.
الى ذلك، أوضحت دراسة "غارتنر" أن شركة "لينوفو" تصدرت قائمة الشركات العالمية المصنعة الأجهزة الحواسيب الشخصية في مؤشر المبيعات خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، عندما قامت بشحن وبيع حوالي 13 مليون وحدة، وبحصة اقتربت من 21 % من إجمالي مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية العالمية المسجلة خلال الفترة نفسها.
وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن شركة "اتش بي" العالمية جاءت في المرتبة الثانية عندما قامت بشحن وبيع أكثر من 12 مليون جهاز حاسوب شخصي خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي مستحوذة على حصة بلغت 19 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وبحسب الدراسة، بلغت مبيعات شركة "ديل" العالمية في الربع الثاني من العام الحالي حوالي 10 ملايين جهاز، وبحصة بلغت 15.2 % من إجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة حول العالم.
وذكرت الدراسة العالمية أن شركة "اسوس" سجلت خلال الربع الثاني  من العام الحالي حوالي 5 ملايين حاسوب شخصي بحصة بلغت 7.3 % من إجمالي المبيعات العالمية.
وقالت إن شركة "ابل" سجلت حوالي 4.6 ملايين وحدة خلال الربع الثاني بحصة بلغت من إجمالي مبيعات السوق العالمية 7.1 % من إجمالي المبيعات.
وأشارت الى أن شركة "ايسر" سجلت مبيعات بحجم 4.4 ملايين وحدة وبحصة بلغت 6.9 % من إجمالي مبيعات سوق الحواسيب الشخصية العالمية.

التعليق