"الزراعة" تؤكد حرصها على حماية المنتج المحلي.. وصوالحة يشكو "خسائر فادحة" للمربين

مربو أبقار يحتجون على استيراد الحليب المجفف

تم نشره في الاثنين 18 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً
  • مزرعة ابقار في منطقة الضليل بمحافظة الزرقاء - (ارشيفية)

عبدالله الربيحات

عمان- هدد أصحاب مزارع أبقار في قضاء الضليل بتنفيذ سلسلة اعتصامات مع أبقارهم، بدءا من الأسبوع المقبل أمام مؤسسة الغذاء والدواء، للمطالبة بلقاء رئيس الوزراء، احتجاجا على ما قالوا انه "إصرار وزارة الزراعة ومؤسسة الغذاء والدواء على استمرار منح رخص استيراد الحليب المجفف، وعدم وقف استيراد الألبان والأجبان الممزوجة بالدهون، برغم منع دخولها"، بحسب الناطق باسم جمعية مربي الابقار التعاونية مروان صوالحة.
وبين صوالحة لـ"الغد"، أن "هناك إجراءات تصعيدية سيتخذها أصحاب المزارع، منها تنفيذ سلسلة اعتصامات مع أبقارهم أمام مؤسسة الغذاء والدواء، ومن ثم وزارة الزراعة، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وانتهاء بالمطالبة بلقاء رئيس الوزراء في حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم"، مؤكدا أن المربين لحقتهم خسائر كبيرة وأغلق العديد منهم مزارعهم.
بدورهم، اعتبر أصحاب مزارع الأبقار أن الأزمة الحالية "نجمت عن امتناع المصانع عن شراء منتجهم، بعد حصولهم على تراخيص من وزارة الزراعة لاستيراد الحليب المجفف، وقيام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بترخيص مصانع بدائل الألبان الطازجة، والسماح بدخول العشرات من شحنات الألبان والأجبان الممزوجة بالدهون النباتية المهدرجة، وآخرها حاويتان قادمتان من بلد عربي خلال عطلة العيد، بعد الحصول على استثناءات برغم منع استيرادها من تاريخ الثاني من الشهر الماضي".
وقال صوالحة إن تصعيد الاعتصام جاء "بعد توقف مصانع ألبان عن شراء الحليب الطازج واعتمادها على المجفف الأرخص ثمنا، مع أن استخدامه في صناعة منتجات الألبان ضار بالصحة"، مبينا أن ذلك "أدى إلى تكبيد أصحاب مزارع الأبقار خسائر مالية كبيرة، نتيجة عدم قدرتهم على تسويق منتجهم من الحليب الطازج واضطرارهم إلى إتلاف كميات كبيرة منه يوميا".
بيد ان الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين اكد أن سياسة الوزارة تقضي بحماية المنتج المحلي، وتقوم بالرقابة على المصانع التي تستخدم الحليب المجفف وتسمح للمصانع بالكميات حسب الحاجة، مبينا أن الحليب المجفف يستورد من أجل مصانع الآيس كريم والبسكويت.
واضاف حدادين لـ"الغد" ان وزارة الزراعة "قد حذرت من قيام البعض بإدخال الحليب المجفف في انتاج بعض اصناف اللبنة او بما يعرف باللبنة البديلة".
واشار في هذا السياق الى ان كميات الحليب المجفف المستوردة خلال السنوات الاربع الماضية "تراجعت" بعد ان حددت وزارة الزراعة الكمية بــ 3 الاف طن، يتم الكشف عليها في المصانع التي يسمح لها باستخدام الحليب المجفف، الذي يستخدم لغايات التصنيع، مثل جبنة الفيتا وبعض اصناف الحلويات والمثلجات.
وكانت "الزراعة" حذرت من قيام البعض بإدخال الحليب المجفف في انتاج بعض اصناف اللبنة او بما يعرف باللبنة البديلة.
وكانت "الغد" نشرت سابقا على لسان مصادر رسمية في المراكز الحدودية، تأكيدا بأن "شحنات الألبان والأجبان الممزوجة بالدهون النباتية المهدرجة ما تزال تدخل البلاد، بعد حصولها على استثناءات من مؤسسة الغذاء والدواء".
كما كانت مؤسسة المواصفات والمقاييس، سحبت قاعدتين فنيتين تتعلقان بصناعة الألبان والأجبان الممزوجة بالدهون النباتية "المهدرجة"، ومنع استيرادها اعتبارا من تاريخ الثاني من شهر حزيران(يونيو) الماضي بعد نشره في الجريدة الرسمية.
وكان مدير مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات بين لـ"الغد" في تصريح سابق، أنه "تم إعطاء مهلة لتجار بتصريف المنتجات التي تحتوي على الزيوت والدهون النباتية الموجودة داخل المملكة، لغاية نهاية العام الحالي، فيما سيتم منع استيرادها اعتبارا من تاريخ الثاني من الشهر الماضي".
فيما أكد حينها مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن، أنه "بناء على سحب القاعدتين، يمنع استيراد وتصنيع المنتجات التي تحتوي على الزيوت والدهون النباتية اعتبارا من الثاني من شهر حزيران الماضي، لكن تم إعطاء مهلة لتجار بتصريف المنتجات التي تحتوي على الزيوت والدهون النباتية الموجودة داخل المملكة لغاية نهاية العام".
ويبلغ عدد مزارع الأبقار في الضليل 256 مزرعة تضم 29 ألف رأس من البقر، وتنتج 540 طنا من الحليب يوميا.

Abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »اسعار الحليب (احمد)

    الثلاثاء 19 تموز / يوليو 2016.
    لولا طمع مربي الابقار لما اشترينا المجفف, خفضوا اسعار الحليب اضمن لكم بيع كل انتاجكم,
    لا يجب ان يكون سعر اللتر اكثر من نصف دينار.