إلزام المؤسسات الصحية بالحصول على الاعتماد في 5 أعوام

تم نشره في الأربعاء 20 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً

عمان- كشف أمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور هاني الكردي عن إلزام جميع المؤسسات الصحية بالحصول على شهادة الاعتماد بحد أقصى 5 أعوام.
وقال الكردي في تصريحات أمس إن نظام الاعتمادية للمؤسسات الصحية الذي أقره مجلس الوزراء أخيرا، نص على إلزامية الاعتماد وإغلاق المؤسسات الصحية التي لم تحصل على شهادة الاعتماد خلال المدة المقررة، أو صدر بحقها قرار إلغاء اعتمادها.
وأضاف أن النظام يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وسلامة وأمان المرضى، والحفاظ على حقوق مقدم ومتلقي الخدمة، وتعزيز مستوى التميز في الأداء والمنافسة بين المؤسسات الصحية، وترسيخ الممارسات الآمنة فيها ودعم السياحة العلاجية وتسويقها.
وأشار الى ان النظام الذي أعده المجلس الصحي العالي بالتعاون مع وزارة الصحة منح المؤسسات الصحية القائمة ثلاثة أعوام للحصول على شهادة الاعتماد، وللمؤسسات التي يتم ترخيصها من وزارة الصحة بعد صدوره عاما واحدا من تاريخ مباشرتها العمل.
وأتاح في المادة السادسة منه لمجلس الوزراء، بناء على تنسيب رئيس المجلس الصحي العالي، وضمن أسباب مبررة، زيادة المدة المقررة الى عامين ولمرة واحدة فقط، وبذا تصبح المدة الكاملة خمسة أعوام للحصول على الاعتماد للمؤسسات الصحية كافة.
واشترط النظام على جهة الاعتماد (مؤسسة أو شركة) حصولها على الاعتماد من الجمعية الدولية للجودة في الرعاية الصحية (الأسكوا)، كمؤسسة ومقيمين ومعايير، باعتبارها الجهة الوحيدة التي تعتمد المنشآت الصحية في العالم.
وأشارت إلى أن المجلس اعتمد منذ تأسيسه عام 2007 الى اليوم 20 مستشفى بين العام والخاص، إضافة إلى 112 مركزا صحيا و12 وحدة تصوير ثدي، فيما تعمل حاليا 9 مستشفيات للحصول على الاعتماد، منها ستة حكومية وثلاثة خاصة.-(أمل التميمي- بترا)

التعليق