الطراونة: "الأوقاف" و"الإفتاء" تلتزمان بخطة حقوق الإنسان

تم نشره في الأربعاء 20 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً

عمان- أعلن المنسق الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة مجموعة الاجراءات والمتابعات التي قامت بها وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ودائرة الافتاء العام في مجال حقوق الانسان، ضمن التقرير الحكومي الدوري الثالث الذي يعنى بحقوق الإنسان.
وقال الطراونة في تصريح صحفي امس ان الحكومة تعمل على تطوير وتعزيز منظومة حقوق الإنسان، ضمن آليات عمل وبرامج محددة ومنظمة لكافة الوزارات والمؤسسات والهيئات، وعرضها امام الرأي العام المحلي والدولي، ضمن تقارير دورية منتظمة تبين حالة حقوق الإنسان بالمملكة والتقدم المحرز فيها.
وذكر أن وزارة الأوقاف وضعت خطة بالتعاون مع مديرياتها ومديرية الوعظ والإرشاد، تضمنت التعميم على الخطباء والوعاظ والأئمة لتناول موضوع المخدرات وأثرها السلبي، بإقامة ورشات عمل وندوات متخصصة لبحث هذا الموضوع من جميع جوانبه، بالإضافة الى بحث موضوع الغلو والتطرف والتكفير والمعتقد وممارسة الشعائر الدينية، في الخطب والدروس والندوات، وتفعيل مضامين رسالة عمان وإقامة ملتقيات تتناول هذا الموضوع.
وبين ان الوزارة عملت على مناقشة موضوع حرية الرأي والتعبير من خلال بيان دور الإسلام في الحفاظ على حرية الرأي والتعبير وبما يضمن المحافظة على السلم المجتمعي والأمن القومي، وتناول موضوع الانتحار والتعذيب الجسدي.
وتضمنت الخطة أيضاً موضوع الفقر والبطالة ورعاية المسنين، حيث تم التأكيد على تفعيل دور صندوق الزكاة للعناية بالفقراء والمساهمة في القضاء على مشكلتي الفقر والبطالة.
ونوه الى ضرورة الاخذ بعين الاعتبار موضوع حقوق ذوي الإعاقة، حيث قامت بتعيين عدد منهم وتنظيم رحلات للحج والعمرة لعدد منهم، وموضوع الأسرة وحقوق المرأة أيضاً، مبينا دور الوزارة في تعزيز العلاقة مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة، والتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات ذات العلاقة.
واوضح الطراونة ان الوزارة أطلقت مبادرة (أسرتي سعادتي) والتي تقوم عليها مديرية الشؤون النسائية وتهدف إلى تعميق الوعي لدى أفراد الأسرة وتعزيز دورها، وتم تخصيص موضوعات لخطب الجمعة تتناول شأن الأسرة والمرأة، وتعيين عدد من النساء كواعظات وتكليف عدد آخر ضمن أسس تحفظ لها حقوقها في هذا المجال.
وحول الاجراءات التي قامت بها دائرة الافتاء العام، قال الطراونة ان الدائرة قامت ببث عدة حلقات تلفزيونية خلال رمضان المبارك حول (حقوق الإنسان في الإسلام، الإسلام وحقوق المرأة، نظرة الإسلام لذوي الإعاقة، الإسلام والمحافظة على البيئة)، ونظمت جلسة حوارية حول حقوق الإنسان ضمن فعاليات منتدى الإفتاء الثقافي، بالإضافة الى اقامة دورة للعاملين فيها بعنوان (الإعلام والبيئة) وعقد ورشة تدريبية حول (كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة).
واضاف، ان الدائرة أقامت دورة للعاملين فيها بعنوان: تعلم لغة الإشارة، لتسهيل التعامل مع ذوي الإعاقة من الصم والبكم بإشراف جمعية (أنا إنسان للصم) وإصدار فتاوى وبيانات متعددة-(بترا)

التعليق