نصائح لمصابي الجفاف المزمن لليدين

تم نشره في الخميس 21 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً
  • البيئة تلعب دورا كبيرا في جفاف اليدين فرياح الشتاء تجفف الجلد ومواسم الحساسية والإنفلونزا - (أرشيفية)

عمان- تعد يداك من أكثر الأعضاء المستخدمة من جسدك، فعندما يجف جلد اليدين أو يتشقق، فإن الأمر يصعب إهماله.
هذا ما أشار إليه موقع "WEBMD" الذي ذكر أن البيئة تلعب دورا كبيرا في جفاف اليدين. فرياح الشتاء تجفف الجلد ومواسم الحساسية والانفلونزا تعني كثرة تعريض اليدين إلى الماء، كما أن بعض المهن تتطلب تعريضهما لمواد كيماوية تسبب لهما "الظمأ".
وعلى الرغم من أننا لا نستطيع إلغاء فصل الشتاء أو التوقف عن غسل أيدينا، إلا أننا نستطيع إمدادهما بالرعاية اللازمة من خلال الالتزام بنظام مغذ ومنعم لهما بالإضافة إلى إمدادهما بالمستحضرات المرطبة المناسبة.
بعض النصائح لعلاج تشقق اليدين المزمن
- قومي بحماية يديك: تعد الحماية مفتاحا للعلاج، فقومي بارتداء القفازات المصنوعة من المطاط أو اللاتيكس، واحرصي قدر الإمكان على أن تكون هذه القفازات مبطنة بالقطن، وذلك عندما تعرضين يديك إلى مواد مهيجة للبشرة.
- قومي بغسل يديك، لكن بحكمة: لا تتوقفي عن غسل يديك حتى وإن كنت مصابة بالجفاف المزمن لليدين. فالغسيل الجيد لليدين يعد من أقوى الأسلحة ضد الانفلونزا وانتقال العديد من الجراثيم والأمراض المعدية. لكن احرصي على استخدام الماء الدافئ وليس الساخن كون الماء الساخن ينزع من البشرة زيوتها الطبيعية الواقية. وبما أنه عادة ما تكون أطراف اليدين هي المناطق الأكثر جفافا، فقد نصح اختصاصيو الأمراض الجلدية بفرك راحة اليدين فقط عند الغسل إن لم يكن فركها كلها ضروريا، وذلك إن كانت أطرافها جافة جدا.
- استخدمي المنظفات اللطيفة: تجنبي استخدام الصابون المعطر بشكل قوي والمضاد للبكتيريا وغيرهما من المستحضرات القوية كونها تحتوي على مواد إضافية تعمل على سحب الدهون من الجلد. هذه الدهون تساعد على احتفاظ الجلد بالماء. فقومي باستخدام الصابون المرطب أو الغسولات التي لا تحتوي على الصابون. كما واحرصي على تجنب المستحضرات التي تحتوي على الكحول أو على ﺃﺣﻤﺎﺽ ﺍﻷﻟﻔﺎ ﻫﺎﻳﺪﺭﻭﻛﺴﻲ كون هذه المستحضرات تهيج وتجفف البشرة.
- قومي باستخدام المستحضرات المرطبة ليديك بشكل متكرر:
 يعد ترطب الجلد جزءا رئيسيا من عملية تلطيف الجفاف والحكة. فقومي باستخدام هذه المستحضرات بعد كل مرة تقومين بها بغسل يديك أو تشعرين خلالها بالحكة.
أما إن استمر جفاف اليدين لديك رغم قيامك بهذه النصائح، فعندها يجب عليك زيارة اختصاصي الأمراض الجلدية، وذلك ليقوم بتشخيص ما إن كان ما لديك من جفاف ناجم عن مرض مستبطن يجب علاجه كالإكزيما. كما أنه يقوم بوصف مستحضرات أقوى لعلاج جفاف وتهيج الجلد.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
lima.abd@alghad.jo
Twitter: @LimaAbd

التعليق