"مستقلة الانتخاب": نجاح المرشح دون الحصول على أصوات محتمل

تم نشره في الاثنين 25 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً

عمان - الغد - أوضح الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني ان ما يتم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن إمكانية نجاح المرشح دون الحصول على اصوات هي "حالة قد تكون نادرة الحدوث، ولكنها محتملة".
وقال، في تصريح صحفي أمس، إن الهيئة أوضحت الجانب المتعلق بهذه الحالة في رد على سؤال وُجه إليها حول حسبة النتيجة في حال حصلت قائمة على 25 ألف صوت مثلا وحققت مقعدا أو اكثر بعد حسبة وزن المقعد في الدائرة، بينما لم يحصل أي مرشح في القائمة على أي صوت، أي ان الناخبين لم يصوتوا للمرشحين بينما صوتوا للقائمة فقط، فكيف سيكون الحال عندئذ وهل تحقق القائمة حصتها من المقاعد، وكيف؟.
وبين المومني أن المقعد للقائمة وليس للمرشحين، وبالتالي فإن القائمة تحقق مقعدا أو أكثر نسبة الى عدد الاصوات التي حصلت عليها ونسبتها من عدد المقترعين.
وحول من يفوز بهذا المقعد من المترشحين، ذكر المومني أنه في هذه الحالة يكون قد تساوى المترشحون بعدد الاصوات وعندئذ يكون الخيار بموجب القانون والتعليمات التنفيذية هو القرعة لتحديد الفائز من بين المرشحين.
وشدد المومني على ضرورة معرفة أن عدد المقاعد التي تحققها القائمة يحتسب بناءً على النسبة التي حصلت عليها القائمة من عدد المقترعين، وليس نسبة الى عدد الاصوات التي حصل عليها المرشح، موضحا أن نجاح المرشح في حال حصوله على (صفر) اصوات قد طرحت كمثال نادر الحدوث.

التعليق