مراد يؤكد أهمية العلاقات التجارية بين المملكة وجمهورية الجبل الأسود

تم نشره في الثلاثاء 26 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 26 تموز / يوليو 2016. 09:05 صباحاً

الجبل الأسود - الغد- بدأ وفد اقتصادي أردني كبير أمس زيارة عمل إلى جمهورية الجبل الاسود " مونتينغرو" بهدف فتح آفاق تجارية واستثمارية جديدة بين البلدين الصديقين.
وعقد الوفد خلال الزيارة التي نظمتها كل من غرفة تجارة عمان وجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) لقاءات مع مسؤولين رسميين وفعاليات القطاع الخاص في الجبل الاسود للبحث في سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين وتوسيع وتنويع قاعدة السلع الاردنية المصدرة.
من جهته اكد رئيس الوفد الاقتصادي الاردني رئيس غرفة تجارة عمان  عيسى حيدر مراد في بيان صحافي أمس، خلال كلمته في اللقاء الذي جمع الوفد  الاقتصادي الاردني مع نظرائه من القطاع الخاص في جمهورية الجبل الاسود في مبنى غرفة تجارة الجبل الاسود بحضور السفير الاردني في منطقة البلقان فواز العيطان على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الأردن وجمهورية الجبل الاسود وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة واغتنام الفرص لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، مشددا على أهمية دراسة فرص التصدير المحلية وتنويعها الى الجبل الاسود من خلال  تعزيز الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين القطاع الخاص في كلا البلدين.
وأوضح مراد أن الأردن معني بتطوير علاقاته التجارية والصناعية والسياحية مع جمهورية الجبل الاسود  من خلال تفعيل وتطوير حجم التجارة البينية بين البلدين وتسويق المملكة وترويجها كمقصد سياحي متميز.
واشار مراد الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين دون المستوى والطموح، وان الوفد الاقتصادي الاردني سيعرض على نظيره في الجبل الاسود افاق التعاون الكفيلة بزيادة حجم المبادلات والتجارية وبين البلدين، مؤكدا على وجود افاق تعاون متعددة  بحاجة الى جهد اكبر من القطاع الخاص لاستثمارها وتوظيفها بالشكل الصحيح.
من جهته رحب رئيس غرفة تجارة الجبل الاسود فليمر ميتكوفتش بزيارة الوفد الاقتصادي الاردني مشيرا الى  النمو والتطور الذي تشهده بلاده  على الصعيد الاقتصادي والتي تسعى للانضمام الكامل لعضوية الاتحاد الاوروبي.
وقال رئيس غرفة تجارة الجبل الاسود ان بلاده تمتلك من الامكانات التي تساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية مع الدول التي تبحث عن الاستثمارات، مشيرا الى وجود استثمارات كبيرة لعدد من الدول الكبرى مثل ايطاليا والنمسا والنرويج والمملكة المتحدة  يعملون في عدد من القطاعات الاستثمارية المهمة ابرزها السياحة والحديد والصلب والالمنيوم والتصنيع الزراعي.
من جهته أكد رئيس جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية جمال فريز في كلمته باللقاء الاقتصادي  على سعي الجمعية "جيبا"  الدؤوب في تنمية العلاقات الاقتصادية الاردنية الاوروبية  وتنويع الاسواق التصديرية للسلع الاردنية، من خلال تنظيم الزيارات للوفود الاقتصادية الاردنية وتنظيم المعارض وتعزيز الحوارات الاستثمارية بين مجموعات القطاع الخاص.
وقال فريز ان الاردن يتطلع جديا الى تنمية افاق التعاون مع جمهورية الجبل الاسود لما تتمتع به من خصائص اقتصادية واستثمارية واعدة  تساهم في تعزيز مختلف اشكال التعاون بين البلدين.
وقدمت عضو غرفة تجارة عمان ريم بدران لرجال الاعمال في جمهورية الجبل الاسود عرضا اقتصاديا مفصلا عن واقع المناخ الاستثماري في المملكة  والمزايا التي يوفرها الاردن للمستثمرين الاجانب.
كما تحدثت بدران عن اهم القطاعات الاستثمارية في المملكة والاتفاقيات التجارية الدولية التي يتمتع بها الاردن مع اكبر التحالفات الاقتصادية العالمية مثل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية.
وعقد الوفد الاقتصادي الاردني مباحثات ثنايئة مع نظيره في الجبل الاسود، ويضم الوفد الاردني القنصل الفخري في الجبل الاسود ابراهيم الناعوري وممثلين عن قطاعات المواد الغذائية والمقاولات والانشاءات والطاقة والتدفئة والتكييف والادوات الصحية والكهربائيات والالكترونيات والزراعة والسياحة والسفر والصناعات البلاستيكية.

التعليق