رئيس "الجبل الأسود" يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع المملكة

تم نشره في الأربعاء 27 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً
  • رئيس جمهورية الجبل الاسود فيليب فيونوفيتش خلال لقائه الوفد الاقتصادي الأردني - (الغد)

الجبل الأسود- الغد - أكد رئيس جمهورية الجبل الأسود، فيليب فيونوفيتش، أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن والنهوض بحجم المبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات.
جاء ذلك خلال استقبال فيونوفيتش يوم الاثنين الماضي في قصر الرئاسة للوفد الاقتصادي الأردني الذي يزور الجمهورية بهدف تمتين أواصر التعاون بين الجانبين.
والجبل الأسود هي دولة تقع في جنوب أوروبا وكانت إحدى الدولتين المشكلتين لاتحاد صربيا والجبل الأسود، وفي 21 أيار(مايو) 2006 جرى استفتاء للانفصال عن صربيا، وقد أيّد الانفصال 55.5 %.
وتبلغ مساحتها حوالي 13812 كم2 وعدد سكانها حوالي 650.000 نسمة، وعاصمتها بودغوريتسا (تيتوجراد سابقا) وعدد سكانها 117.875 نسمة.
وأشار الرئيس فيونوفيتش إلى توفر الإرادة السياسية لدى قيادتي البلدين لدعم الجهود المبذولة للنهوض بالعلاقات الثنائية وتطويرها في القطاعات كافة.
وقال "خلال زيارتي الأخيرة للمملكة ولقائي الملك عبد الله الثاني في عمان كانت الرغبة والتصميم واضحين من الطرفين على السير قدما في إقامة علاقات قوية مبنية على أسس الشراكة التي تحقق مصلحة الطرفين".
ودعا فيونوفيتش القطاع الخاص الأردني الى التعاون مع نظيره في الجبل الأسود والاستمرار في تبادل الزيارات وإقامة المشاريع المشتركة بين البلدين.
ومن جهته، عبر رئيس الوفد الاقتصادي الأردني رئيس غرفة تجارة عمان، عيسى حيدر مراد، عن تقدير القطاع الخاص الأردني والوفد المرافق له لحفاوة الاستقبال في الجمهورية.
وأشار مراد الى اللقاءات الثنائية بين أعضاء الوفد الأردني مع ممثلي القطاعات الاقتصادية في الجبل الأسود، مشيرا الى العدد الكبير المشارك في تلك اللقاءات والذي يدل على حرص الجانبين وتصميمها في النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين الجانبين.
وفي تصريح صحفي، قال رئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية "جيبا" عضو غرفة تجارة عمان، جمال فريز "إن الجمعية تسعى بشكل دائم الى فتح أسواق غير تقليدية للصادرات الأردنية، واستكشاف الأسواق التي تتمتع بمؤهلات جاذبة للسلع الأردنية، وإن زيارات الوفود الاقتصادية التي تنظمها الجمعية الى الدول الاوروبية حققت نجاحات كبيرة في هذا المجال".
السفير الأردني في عدد من دول البلقان فواز العيطان، أشار في تصريحات صحفية الى حرص الحكومة الأردنية على تمتين أواصر العلاقات الاقتصادية مع الدول الأوروبية، وأن الدبلوماسية الأردنية توظف العلاقات الرائدة التي يتمتع بها الأردن بقيادة الملك المعظم مع قادة الدول الأوروبية في الاستفادة من تعزيز العلاقات الاقتصادية الأردنية الأوروبية، مشيرا الى وجود آفاق اقتصادية استثمارية كبيرة للشراكة بين الأردن والجبل الأسود.
من جهته، قال قنصل الجبل الأسود لدى المملكة ابراهيم الناعوري، في تصريح صحفي، إن هذه الزيارة تشكل نقطة انطلاق لتنمية الشراكات الاقتصادية بين الأردن والجبل الأسود في مجالات وقطاعات  صناعية وسياحية وتجارية وخدمية عدة، وإن الكرة الآن باتت في مرمى القطاع الخاص الذي هو المحرك الأساسي لتنمية هذه العلاقة.
وحضر لقاء رئيس دولة الجبل الأسود عضو غرفة تجارة عمان ريم بدران، إضافة الى رئيس غرفة تجارة الجبل الأسود.

التعليق