"التربية": مدرسة تزيف علامات طالب من ذوي الإعاقة

تم نشره في الخميس 28 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً
  • مقر وزارة التربية والتعليم في العبدلي بعمان - (تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان - قال مدير التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم امين شديفات ان المدرسة التي صدر قرار إغلاقها من نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات أمس، جاء على خلفية "تقديمها طالبا لا يجيد القراءة والكتابة" لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي".
وأضاف في تصريح صحفي انه خلال تفقد الوزير الذنيبات قاعة امتحان، حيث خصص لهذا الطالب كاتب ومراقب لأداء الامتحان، إذ طلب منه قراءة شيء من الاسئلة "فلم يتمكن"، الأمر الذي دعا إلى تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على آلية تدرج الطالب في المرحلة الدراسية حتى وصوله الى "التوجيهي". وبين شديفات ان المدرسة "خالفت انظمة الوزارة بثلاثة امور، اولها مخالفة اسس النجاح والرسوب، وثانيها اعطاء الطالب علامات مغايرة للواقع ولا تتناسب مع قدراته، والثالثة مخالفتها للمادة 3 و/2 المتضمنة كيفية رفع اسم الطالب لتقديم امتحان الثانوية".
وأوضح "ان المدرسة زيفت علامات الطالب مخالفة بذلك المادة 6 المتضمنة انه ولغايات التقدم لامتحان الثانوية يشترط نجاح الطالب مدرسيا لهذا المستوى".
وتابع شديفات "تبين ان هذا الطالب من ذوي الاعاقة (صعوبات تعلم) ما يستدعي وجود خطة فردية للطالب تتناسب مع قدراته وتؤهله لاستكمال تعليمه (من الصف الثاني الى السادس)".
وذكر أن عدد المدارس الخاصة في العاصمة 567، مشيرا الى عدم وجود إشراف تربوي تابع لادارة التعليم الخاص ما دعا الى اعادة الهيكلة بتوفير مشرفين تربويين تابعين للوزارة للاشراف على تلك المدارس.  وكان الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد قال إن الوزارة طلبت من المدرسة تسليم جميع العاملين فيها حقوقهم المالية، وما بحوزتها من أختام ووصولات مالية وسجلات رسمية للقسم المعني في إدارة التعليم الخاص. -(بترا)

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مدارس خاصه (مواطنه وام)

    الخميس 28 تموز / يوليو 2016.
    نعاني نحن اولياء الامور في المدارس الخاصه من عدم وجود قسم اشراف في مديريات التربيه.او مسؤولين عن الارشاد المدرسي .قمت بالاتصال مرة وكان المشرف متعاونا لكن اخبرني بضغط العمل للمدارس الحكوميه .