بعثة أوروبية للأردن لمراقبة الانتخابات النيابية

تم نشره في الأربعاء 27 تموز / يوليو 2016. 05:49 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 31 تموز / يوليو 2016. 12:47 مـساءً
  • ناخبة تدلي بصوتها في مركز اقتراع بعمان في الانتخابات الماضية العام 2013 -(تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- قررت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إرسال وفد من الاتحاد الأوروبي إلى الأردن لمراقبة الانتخابات النيابية المقبلة التي ستعقد في العشرين من أيلول المقبل استجابة لدعوة من أرسلتها الهيئة المستقلة للانتخاب إلى الاتحاد الأوروبي وبعثات الرقابة الدولية.

وبحسب بيان صحفي مشترك صادر عن الهيئة المستقلة للانتخاب، والوفد الأوروبي الذي التقى رئيس وأعضاء الهيئة اليوم الاربعاء، فان هذا القرار يأتي بناء على التوصيات التي قدمتها بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الأردن لمراقبة الاتحاد الأوروبي الاستكشافية التي زارت الأردن في حزيران الماضي.

وأكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة خلال لقائه سفير الاتحاد الأوروبي في عمان أندريا ماتيو فونتانا، اليوم، أهمية دور بعثات الرقابة الدولية لكونها تعد واحدة من أهم ضمانات الشفافية والنزاهة المتبعة من قبل الهيئة لإنجاح العملية الانتخابية القادمة، وما توفره هذه البعثات من فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة المهنية مع الخبراء لدى الإدارات الانتخابية والمؤسسات الدولية الشبيهة، لاسيما تلك التي تعنى بالمعايير والممارسات الدولية الفضلى الخاصة بنزاهة العملية الانتخابية. مشيرا إلى أن هذا التعاون يأتي حرصا من الهيئة على التواصل الدؤوب والمستمر مع المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية لإنجاح العملية الانتخابية على مبدأ الرقابة على الانتخابات.

وقال الدكتور الكلالدة ان الهيئة اتبعت منذ إنشائها نهج الانفتاح والشفافية في عملها والمتمثل في إتاحة المجال أمام جميع الجهات المحلية والدولية الراغبة في الاطلاع على سير مختلف مراحل العملية الانتخابية ومراقبتها، حيث سبق وأن شكل الاتحاد الأوروبي بعثة رقابية لمراقبة الانتخابات النيابية لعام 2013.

من جهته أكد السفير فونتانا دعم الاتحاد المتواصل لجهود الإصلاح السياسي التي تبذلها المملكة. مشيرا إلى أن قرار إرسال وفد مراقب من الاتحاد الأوروبي "يؤكد الدعم الثابت للمملكة تجاه تعزيز الديموقراطية".

وأشاد بالخطوات الكبيرة التي قطعتها المملكة في السنوات الماضية على صعيد إقرار تشريعات جديدة وإعداد إطار عمل جديد للعملية الانتخابية. مؤكدا أن الوفد المراقب سيقوم بعمله "بكل حيادية واستقلال وفق المعايير الدولية" وبأن الوفد "لن يتدخل بأي شكل من الأشكال في سير العملية الانتخابية".

وفي نهاية اللقاء، أبرمت مذكرة تفاهم بين الهيئة المستقلة للانتخاب ممثلة برئيسها الدكتور الكلالدة، مع الاتحاد الأوروبي ويمثله سفير الاتحاد فونتانا.

وبحسب المذكرة، فإنها تعنى بحيثيات المراقبة الدولية للانتخابات النيابية، حيث سيتم إرسال الوفد المراقب إلى الأردن قبيل أسابيع من يوم الاقتراع وحتى اكتمال إجراءات العملية الانتخابية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قد كان قدم دعما ماليا مقداره خمسة ملايين يورو للهيئة المستقلة للانتخاب لمساندة الدورة الانتخابية الحالية في المملكة.(بترا)

 

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »الانتخابات (عمر)

    الخميس 28 تموز / يوليو 2016.
    طيب الاتحاد الاوروبي بخلي وفد من الاردن يشرف علي الاتنخابات عندهم اكيد لا ليش هم علي راسهم ريشه يعني ممكن نفهم هم بفهمو واحنا ما بنفهم في الانتخابات يعني