ارتفاع الحمل الكهربائي 3.5 %

تم نشره في الأحد 31 تموز / يوليو 2016. 12:00 صباحاً
  • محطة توليد كهرباء زاد حملها بسبب موجة الحر -(أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- ارتفعت احمال النظام الكهربائي يوم أمس بنسبة تقارب 3.5 % عن الاحمال المسجلة في أيام الصيف الاعتيادية، وسط توقعات باستمرار ارتفاع هذه الاحمال حتى نهاية الاسبوع الحالي.
وقال مدير دائرة تخطيط الانتاج في الشركة المهندس أمين الزغل ان النظام الكهربائي سجل يوم أمس مستوى 2900 ميغاواط، فيما يتراوح الحمل الطبيعي بين 2700 ميغاواط إلى 2800 ميغاواط.
وتوقع الزغل استمرار زيادة الاحمال مع اشتداد تأثير الموجة الحارة، وبدء دوام المؤسسات والشركات لتتجاوز 3 آلاف ميغاواط، متوقعا ان يصل مستوى الاحمال إلى 3100 ميغاواط يوم الاربعاء المقبل.
واشار الزغل إلى أن النظام الكهربائي سجل العام الماضي مستويات مرتفعة جدا بلغ بعضها 3300 ميغاواط، مؤكدا قدرة النظام على استيعاب هذه الاحمال، حيث تقارب الاستطاعة المركبة للنظام الكهربائي 3600 ميغاواط.
من جهته، قال مدير الشبكة الكهربائية والتخطيط الاستراتيجي في شركة الكهرباء الأردنية المهندس حسن عبدالله إن الأحمال المسجلة على شبكة الشركة ذات الامتياز في محافظات العاصمة والبلقاء والزرقاء ومادبا تجازوت 1655 ميغاواط خلال اليومين الماضيين، فيما يبلغ معدل الاعطال الفردية على شبكة الضغط المنخفض التابعة للشركة نحو 100 إلى 150 عطلا يوميا.
وأكد عبدالله ان الاستطاعة متوفرة لدى الشركة لتلبية احتياجات شبكتها في مناطق امتيازها، مشيرا إلى أن الأحمال على هذه الشبكة تجاوزت في وقت سابق وبظروف جوية مشابهة 2000 ميغاواط.
وحول الانقطاعات في التيار الكهربائي، قال عبدالله انها تحدث لاسباب عديدة تتنوع ما بين ارتفاع في الاحمال أو اعطال طارئة نتيجة اصطدام بأعمدة واسلاك وما شابه، مؤكدا أن كوادر الشركة ومن خلال اقسام الطوارئ المختلفة في كافة المحافظات تتعامل مع هذه الاعطال باقصى سرعة متاحة.
وبين أن الاعطال الفردية تتزايد مع ارتفاع درجات الحرارة خصوصا مع تجاوزها 35 درجة مئوية.
يذكر أن حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء، والتي تعد أحد أهم اسباب انقطاع التيار الكهربائي والتسبب في أعطال على الشبكات بلغت في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 6398 حالة، منها 401 حالة ضمن منطقة اختصاص شركة الكهرباء الأردنية.
وبحسب موقع "طقس العرب"، فإن موجة حارة متوسطة الشدة بدأ تأثيرها على المملكة ضمن دول بلاد الشام اعتباراً من يوم أول من أمس الجمعة وتستمر خلال الاسبوع الحالي، بحيث تصل درجات الحرارة أثناء النهار إلى نهاية الثلاثينيات مئوية في مناطق واسعة، مضيفا الموقع ذاته أن الموجة الحارة تمتاز بطول مدة تأثيرها على المنطقة.

التعليق