"التربية" تقرر أسس انتقال الطلبة بين المدارس

تم نشره في الأحد 31 تموز / يوليو 2016. 08:15 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 31 تموز / يوليو 2016. 08:33 مـساءً
  • طلاب مدارس (تصوير: أسامه الرفاعي)

 عمان -أقرت وزارة التربية والتعليم اسس قبول الطلبة الاردنيين وغير الاردنيين في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الثقافة العسكرية ومدارس وكالة الغوث واسس انتقالهم ما بين هذه المدارس للعام الدراسي 2017/2016.
كما سمحت الوزارة بموجب هذه الأسس للطلبة للانتقال من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية اعتبارا من يوم غد الاول من آب وحتى الخامس عشر من أيلول المقبلين، وفي ضوء توفر الطاقة الاستيعابية في المدارس الحكومية، حيث لا يجوز الانتقال بعد ذلك الا بموافقة الوزارة.
وقال امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية محمد العكور، ان الأسس منعت طلبة السنة الأولى والثانية من مرحلة التعليم الثانوي من الانتقال من مدرسة حكومية إلى مدرسة خاصة، فيما سمحت بالانتقال لطلبة المرحلة الاساسية فقط، وسمحت كذلك لطلبة المرحلة الاساسية الانتقال من مدرسة خاصة إلى مدرسة حكومية بعد استكمال كافة الإجراءات الرسمية المتبعة لذلك.
وأضاف العكور في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاحد، ان الأسس سمحت للطلبة لطلبة السنة الأولى فقط في مرحلة التعليم الثانوي "الاول الثانوي" الانتقال من مدرسة خاصة إلى مدرسة حكومية، فيما سمحت بالانتقال للطالب في السنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي من مدرسة حكومية إلى مدرسة حكومية أخرى او من مدرسة خاصة إلى مدرسة خاصة أخرى، في حالات تغيير مكان السكن "رحيل الاسرة" او في حال الجلوة العشائرية شريطة اثبات ذلك بشكل رسمي.
وسمحت الأسس، بحسب العكور، بنقل الطالب في مرحلة التعليم الاساسي من مدرسة خاصة إلى مدرسة خاصة أخرى، وكذلك سمحت بالانتقال لطلبة السنة الأولى من مرحلة التعليم الثانوي من مدرسة خاصة إلى مدرسة خاصة أخرى داخل العاصمة وضمن المديرية الواحدة التي تتبع لها المدرستان جغرافيا.
قال ان الاسس اشترطت عند السماح بالانتقال في مرحلة التعليم الثانوي التقيد بخطة توزيع طلبة الصف العاشر الاساسي وان يكون الانتقال ضمن المسار التعليميي المحدد للطالب.
وفيما يتعلق بالانتقال من مديرية إلى أخرى، اوضح العكور ان الأسس سمحت للطالب بالانتقال في مرحلة التعليم الاساسي من مدرسة خاصة إلى مدرسة خاصة أخرى تتبع لمديرية أخرى في نفس العاصمة او خارجها، وسمحت ايضا بالانتقال للطلبة في السنة الأولى من مرحلة التعليم الثانوي من مدرسة خاصة إلى مدرسة خاصة أخرى تتبع لمديرية أخرى داخل العاصمة وخارجها.
واضاف ان الاسس سمحت للطلبة في مرحلة التعليم الاساسي من الانتقال من مدرسة حكومية إلى مدرسة أخرى تتبع لوكالة الغوث، فيما منعت الطلبة في ذات المرحلة من الانتقال من مدرسة وكالة الغوث إلى مدرسة حكومية اذا كانت منطقة سكن الطالب مخدومة بمدرسة للوكالة.

التعليق