هل هناك ايجابيات للطلاق ؟!

تم نشره في الاثنين 1 آب / أغسطس 2016. 11:53 صباحاً
  • تعبيرية

الغد- أغلب الموضوعات والقصص الواقعية التي قدمتها لكم كانت أغلبها تدور حول حل المشكلات التي قد توصل لوقوع الطلاق، ولكننا اليوم سنسير عكس الاتجاه ويكون الحديث عن ايجابيات الطلاق؛ لأننا نجزم ونعتقد تماما بأن الاسلام كما شرع الزواج وحرص على بناء الاسرة وحماها من الدمار والتشتت، هو نفسه الاسلام الذي أباح الطلاق وجعله حلا لعلاقات تأزمت وقلوب جفت فيها ينابيع المودة والحب بين الزوجين.

من هنا، أوجب في حال قد استحالت فيه العشرة أن يتفرق الطرفان أو يفرق بينهما بحكم قضائي ،قال تعالى:((وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا)) (سورة النساء:130) لأن الإسلام كما جعل الطلاق أخر الحلول لكونه يريد أن يتربى الأبناء في جو أسري صحي ونفسي. أفضل من أن ينشؤوا ببيت عمت فيه الشجارات والأصوات العالية والتي قد تصل للعنف اللفظي والجسدي.

والمقصود هنا هو الطلاق الذي جاء بعد سلسلة طويلة من الخلافات التي تتفاقم يوما بعد يوم، وبعد رصيد كبير من مشاعر البغض والنفور بين الطرفين هنا يكون الطلاق واجبا ولازما كونه سيريح كل الأطراف سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء.

لذا من الطبيعي أنه ستتولد عن وقوع هذا النوع من الطلاق ايجابيات عديدة خاصة للمرأة قدمها موقع انا زهرة تفيد تجارب بعض الناجحات من المطلقات ومنها:

1-  فرصة أخرى للسعادة

إعطاء الفرصة لكل من الزوجين لبدء حياة جديدة لعله ولعلها يعوضها الله الأمل بعد الألم والراحة بعد التعب.

2-  راحة نفسية للأبناء

اكتساب الأبناء راحة نفسية بعد أن كانوا يعيشون جو مكدسا بالمشاكل والصراخ يوميا.

3-  تجربة تتشل كثيرات من ضعفهن

يقوي الطلاق المرأة بشتى الجوانب الاجتماعية والنفسية لأنها تضطر أن تسعى لتعوض الأبناء، فتتابعهم دراسيا ونفسيا وماديا مما يكسبها خبرات حياتية وعملية لم من قبل وربما تصير أنجح من طليقها واعلى راتبا ومركزا اجتماعيا.

4-  هدنة للزوجين

أيضا الطلاق يعد هدنة لكل من الزوجين لعل الابتعاد لفترة معينة يعيد الحسابات وتكوين وترميم العلاقة من جديد ليكتشف كل واحد منهما القدر والقيمة الحقيقية للأخر وأن قرار الطلاق لم يكن صائبا لأنه لم يحصل مثل شريك حياته السابق، فحين ينوون الرجوع يكون الرجوع عن قناعة وإصرار على تحسين المعاملة مع شريك الحياة حتى لا يفقده ويضيعه مرة أخرى.

5-  التفكير بموضوعية

من ايجابيات الطلاق للرجل أيضا أنه غالبا ما يدرك بعد زواجه بأخرى بأن الأولى كانت أفضل بكثير ويكفي أنها كانت أكثر صبرا عليه وعلى تعامله من غيرها مما يعني في كثير من الحالات أن يعيد حساباته فيعود لأم أبنائه وزوجته.

التعليق