رسميا.. قبول جميع طلبة التوجيهي الحاصلين على 65% فما فوق

تم نشره في الثلاثاء 2 آب / أغسطس 2016. 06:46 مـساءً
  • الجامعة الاردنية -(أرشيفية)

 عمّان- قرر مجلس التعليم العالي قبول جميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة الأردنية لعام 2016 الحاصلين على معدل 65 بالمئة، والمتقدمين بطلبات التحاق للجامعات، وفقاً الأعداد المقترحة من الجامعات الأردنية الرسمية.

وناقش المجلس خلال جلسته رقم 16 التي عقدها اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس، أعداد الطلبة الذي تم التنسيب بهم من قبل الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2017/2016 والبالغ عددهم 36575 طالباً وطالبة.

كما ناقش المجلس العدد المنسب به من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بقبول 22 ألف طالب وطالبة وفق الطاقة الاستيعابية للجامعات.

وفيما يتعلق بأسس قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وأسس التجسيـر بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات الأردنية للعام الجامعي 2017/2016، قرر المجلس الموافقة عليها بمحتواها السابق مع اجراء بعض التعديلات الاجرائية عليها، سيتم إعلانها على موقع الوزارة لاحقاً.

وقرر المجلس إعطاء الموافقة المبدئية على استحداث برنامج البكالوريوس بتخصص "الرسم الحاسوبي والرسوم المتحركة" في جامعة البلقاء التطبيقية، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2016، وقرر الموافقة على طلب جامعة الشرق الأوسط بتجميد برنامج البكالوريوس بتخصص "الهندسة المعمارية وأنظمة البناء" في الجامعة اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2016.

كما قرر المجلس الموافقة على دمج قسمي "التربية الابتدائية"، و"المناهج والتدريس" في كلية التربية بجامعة اليرموك تحت مسمى قسم "المناهج وطرق التدريس"، وتوطين تخصصي "معلم صف" و"تربية الطفل" فيه.

ووافق المجلس على تعديل قراره رقم 436/2015 ليصبح "يعفى الطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية في مرحلة الماجستير والدكتوراه من هذا الشرط، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد أو برنامج الدكتوراه.

وقرر إعطاء الموافقة المبدئية على استحداث برنامج البكالوريوس بتخصص "المحاسبة" في جامعة جرش المشترك مع جامعة Washington & Jefferson University في الولايات المتحدة الأمريكية شريطة: "يتم قبول طلبة برنامج بكالوريوس المحاسبة المشترك بشكل منفصل عن طلبة برنامج بكالوريوس المحاسبة المحلي، والالتزام بتعليمات الاعتماد العام للبرامج المشتركة، وعدم وجود تضارب بين برنامج بكالوريوس المحاسبة المحلي وبرنامج بكالوريوس المحاسبة المشترك، وتزويد الوزارة بقائمة منفصلة تتضمن أسماء الطلبة الملتحقين على برنامج بكالوريوس المحاسبة المشترك".(بترا) 

 

التعليق