برنت عند أدنى مستوى منذ 4 أشهر

تم نشره في الأربعاء 3 آب / أغسطس 2016. 01:50 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 3 آب / أغسطس 2016. 01:51 مـساءً
  • منشأة نفط (أرشيفية)

اسطنبول - تراجعت أسعار خام برنت، اليوم الأربعاء، إلى أدنى مستوى في 4 شهور، تحت ضغط تخمة المعروض في الأسواق العالمية، وغياب أفق تثبيت الإنتاج لكبار المنتجين حول العالم.

وكان آخر اجتماع للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" منتصف حزيران (يونيو) الماضي، الذي أفضى حينها إلى توافق بأهمية إعادة الاستقرار للأسواق.

وتعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، نتيجة تراجع الاقتصادات المتقدمة والنامية، وارتفاع حدة المخاطر الناتجة عن الاستفتاء البريطاني، فيما يرفض المنتجون تقليص الإنتاج أو تثبيته للحفاظ على حصصهم في الأسواق.

وهبطت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم تشرين أول (أكتوبر)، بنسبة 3.2٪، إلى 41.73 دولاراً للبرميل، من أعلى مستوى مسجل في تعاملات أمس الثلاثاء البالغ 43.10 دولار.

وأسعار النفط المسجلة اليوم هي الأدنى منذ 4 شهور، وبالتحديد منذ 8 نيسان (إبريل) الماضي، بينما بلغ أعلى سعر للبرميل خلال العام الجاري، نحو 52.79 دولاراً المسجل نهاية حزيران (يونيو) الماضي.

وبنفس الاتجاه، هبطت أسعار الخام الأميركي "نايمكس" تسليم أيلول (سبتمبر)، إلى 39.50 دولاراً للبرميل، نزولاً من أسعار إغلاق الثلاثاء البالغة 39.72 دولار.

وواصلت أسعار الذهب صعودها فوق 1371 دولاراً، مع انحسار آمال رفع الفائدة الأميركية التي أعلن عن الإبقاء عليها دون تغيير الأربعاء الماضي.

وبلغ سعر العقود الآجلة للذهب 1371.55 دولاراً للأونصة، صعوداً من أسعار افتتاح تعاملات اليوم البالغة 1370 دولار.

ويتجه المتعاملون إلى صناديق الاستثمار بالذهب كملاذ آمن في الوقت الحالي، تحسباً لأي تبعات أو ردود فعل سلبية تطرأ على الأسواق العالمية خلال الفترة المقبلة نتيجة الاستفتاء البريطاني أو تباطؤ الاقتصاد العالمي. (الأناضول) 

 

التعليق