صادرات "صناعة الزرقاء" ترتفع 27 % في تموز

تم نشره في الخميس 4 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً
  • مبنى غرفة صناعة الزرقاء -(ارشيفية)

طارق الدعجة

عمان- ارتفعت صادرات غرفة صناعة الزرقاء خلال الشهر الماضي بنسبة 27 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقا لرئيس الغرفة فارس حمودة.
وبين حمودة في تصريح لـ"الغد" ان حجم صادرات غرفة صناعة الزرقاء ارتفعت خلال الشهر الماضي بمقدار 19.4 مليون دينار، لتصل الى 90.3 مليون دينار بدلا من 70.9 مليون دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وارجع حمودة نمو الصادرات الى زيادة حجم التصدير الى دول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى السوق الأميركية لتعوض بذلك عن الاسواق التي اغلقت بفعل الاحداث السياسية التي  تشهدها المنطقة، خصوصا السوق العراقية والسورية.
وتوقع حمودة ان ترتفع حجم صادرات غرفة صناعة الزرقاء خلال الاشهر المقبلة خصوصا بعد اعتماد 7 مناطق في محافظتي المفرق والزرقاء التابعة للغرفة مع دخول تبسيط قواعد المنشأ ضمن اتفاقية الشركة مع الاتحاد الاوروبي حيز النفاذ.
يشار ان المناطق التي شملها "تبسيط قواعد المنشأ" للتصدير الى دول الاتحاد الاوروبي على نظام الافضلية هي مجمع الضليل، وادي العش، الرصيفة، الهاشمية، السخنة، المفرق التنموية، المفرق الصناعية.
وبين ان الغرفة بدأت بعمليات التشبيك مع المؤسسات والشركات في القارة الأوروبية سواء لجذب مستثمرين او مشترين خاصة في قطاعات الصناعات الجلدية والمحيكات والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل والصناعات البلاستيكية والمطاطية والصناعات الهندسية والكهربائية.
وأكد ان "تبسيط قواعد المنشأ" من شأنه ان يسهم في زيادة الصادرات وإيجاد مزيد من فرص التشغيل للعاملين والعاملات الأردنيات عبر وحدة دعم التشغيل التابعة لغرفة صناعة الزرقاء، حيث تم توظيف 319 عاملا وعاملة خلال تموز (يونيو) الماضي الحالي.
واشار الى ان صادرات غرفة صناعة الزرقاء للاشهر السبعة الأولى من العام الحالي ارتفعت بمقدار 4 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل الى 512.6 مليون دولار بدلا من 490.5 مليون دولار.

التعليق