ترجيح اعتماد 7 ائتلافات من أصل 17 لـ"ناقل البحرين"

تم نشره في الأحد 7 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً
  • ناقل البحرين(ارشيفية)

إيمان الفارس

عمان – رجحت مصادر مطلعة أن لا يتجاوز عدد الائتلافات المؤهلة والمعنية بإعداد التصاميم النهائية للمرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين (الأحمر- الميت)، وتقديم العروض المالية، "سبعة ائتلافات من أصل 17".
ويطلق على الائتلافات بـ"القائمة المختصرة"، التي سيتم تبليغها بالتأهل "عند اتخاذ قرار اختيارها".
وقالت المصادر، لـ"الغد"، إن عدد الائتلافات العالمية المتوقع أن يجري الاختيار من بينها قريبا، ضمن ما يسمى بالـ "القائمة المختصرة" التي سيتم تبليغها بالتأهل،يأتي تماشيا مع السياسة العامة المتبعة عند اختيار وتأهيل عدد الائتلافات ضمن مشاريع المياه الاستراتيجية الكبرى.
وأشارت إلى أنه لم يتم اختيار أي من هذه الائتلافات حتى الآن، ولا يمكن التكهن بعددها النهائي، سيما وأنها ما تزال حاليا قيد الدراسة عبر اللجان الفنية.
وأوضحت أنه ستبلغ "القائمة المختصرة"، المكونة من الائتلافات التي سيتم اختيارها، فور تأهلها، فيما ستقدم وزارة المياه والري لتلك الائتلافات "وثيقة العطاء" عند تجهيزها، لتقدم بعدها الائتلافات المؤهلة "العروض الفنية والمالية" المتعلقة بالمرحلة الأولى للمشروع.
وذكرت المصادر أن الفترة التي ستستغرقها الوزارة في دراسة العروض الفنية والمالية للائتلافات المؤهلة، ستمتد لنحو ستة أشهر، اعتبارا من تسليم الائتلافات لتلك العروض، متوقعة بأن "تتم المباشرة بتنفيذ المشروع خلال النصف الأول من العام المقبل".
ويخفض المشروع نسبة الفاقد في البحر الميت من متر واحد بالعام حاليا الى نصف متر بعد مدة بنحو 235 مليون متر مكعب مياه سنويا، من محطة تحلية ستقام ضمن المشروع الذي يوفر حوالي 65 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويا.

التعليق