الغزاوي: التوسع بمبادرة الفروع الإنتاجية لمواجهة الفقر والبطالة

تم نشره في الأحد 7 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً

عمان- اكد وزير العمل علي الغزاوي عزم الوزارة التوسع في مبادرة الفروع الانتاجية التي بدئ العمل بها مطلع العام 2008، لمواجهة الفقر والبطالة.
وقال الغزاوي، في بيان صحفي أمس، انه لمس تعاونا من المستثمرين للتوسع في مبادرات الفروع الانتاجية، حيث ان القائم منها الان في المرحلة الاولى 16 فرعا وفرت حوالي 4000 فرصة عمل لائقة للأردنيين فقط غالبيتهم من الإناث.
وأضاف تقوم المرحلة الثانية على إنشاء مشاريع تنموية في البوادي والمحافظات، وتستهدف إنشاء 11 فرعا إنتاجيا لتشغيل حوالي 4 آلاف باحث عن عمل، منها 6 تم توقيع اتفاقيات مع مستثمرين للمباشرة بإنشائها بأسرع وقت ممكن في البوادي (الشمالية، والجنوبية) لتشغيل 1700 باحث، و4 بمحافظات مادبا، عجلون، اربد، والطفيلة لتشغيل 2000 باحث.
وتابع الغزاوي؛ أما بالنسبة للمرحلة الثالثة، فتقوم على إنشاء 20 فرعا إنتاجيا لتشغيل حوالي 6600 باحث عن عمل من جميع المحافظات باستثناء مادبا والطفيلة، والعمل جار الآن لتوفير الاراضي في تلك المناطق بموازاة التشاور مع مستثمرين يملكون مصانع قائمة في المناطق التنموية لتوقيع اتفاقيات معهم.
وأشار إلى الحوافز التي تقدمها الوزارة، حيث توفر مبنى (هنجر) مجانيا لمدة 5 أعوام، وبعد مضيها تدفع الشركة المستفيدة إيجارا سنوياً يعادل 75 % من الأجر السائد في المنطقة لصالح صندوق التشغيل.
وذكر في بعض الاتفاقيات أن البلديات التي قامت بتوفير الارض تستفيد من نسبة الاجور، ما يساهم في دعم موازنة هذه البلدية لتقديم خدمات فضلى للمواطنين، فيما تتحمل وزارة العمل 30 % من الراتب للعاملين وبدل تنقلات لمدة 18-24 شهرا، إضافة إلى نسبة مساهمة العامل في الضمان الاجتماعي لنفس المدة. -(بترا)

التعليق