إخماد حريق شب داخل باخرة في العقبة

تم نشره في الاثنين 8 آب / أغسطس 2016. 07:33 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 8 آب / أغسطس 2016. 07:35 صباحاً
  • باخرة تفرغ حمولتها في ميناء البضائع العامة بالعقبة- (أرشيفية)

أحمد الرواشدة 

العقبة- شب حريق فجر اليوم الاثنين، في باخرة ترفع علم بنما ومحملة بزيت الصويا، وكانت تصطف على رصيف رقم (6) بالميناء الرئيسي مقابل برج المراقبة في العقبة، بدون وقوع إصابات بشرية، بحسب مدير عام الهيئة البحرية الأردنية الكابتن صلاح أبو عفيفة.

وبين أبو عفيفه لـ"الغد" أنه وبوقت قياسي تمت السيطرة على الحريق ومنعت وصوله إلى باقي العنابر، مؤكداً أن سبب الحريق المبدئي هو ارتفاع درجة حرارة إحدى الآليات المخصصة في الباخرة والتي تعمل على جمع العلف المطحون داخل العنبر مما أدى إلى اشتعالها وامتداد الحريق إلى العنبر.

وقال أبو عفيفة إن كوادر الهيئة البحرية الأردنية وفرق الدفاع المدني وبالتعاون مع إطفائية ميناء العقبة وقوارب القوة البحرية الملكية وقاطرات شركة العقبة للخدمات البحرية قامت بمكافحة للحريق الذي شب بالباخرة وتمكنت من السيطرة عليه ومنع انتشاره إلى باقي العنابر في الباخرة.

وأشار إلى أن الحريق شب في أحد العنابر من أصل خمسة موجودة على السفينة، علما بأن مساحة كل عنبر حوالي 4 آلاف متر مكعب، لافتا كذلك إلى أن برج المراقبة كان قد تلقى نداء من كابتن الباخرة التي ترسو منذ أسبوع لإفراغ حمولتها يطلب نداء استغاثة، وعلى الفور تحركت قاطرات شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية وكوادر الدفاع المدني وإطفائية مؤسسة الموانئ والهيئة البحرية إلى مكان الحريق وقامت بعملها بإخماد الحريق ومنع انتشاره إلى باقي اجزاء السفينة بدون حدوث أي إصابات في الأرواح. 

وقال أبو عفيفة إن الهيئة البحرية فعلت خطة الطوارئ وقامت بإبلاغ جميع الاطراف بما فيها مؤسسة الموانئ وقيادة القوة البحرية وجهات أخرى، مشيراً إلى أنه وبعد زمن قياسي وصلت الفرق إلى مكان الحريق وقامت باخماده، مؤكداً في الوقت ذاته أن طواقم الإطفاء من قاطرات شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية والدفاع المدني ومؤسسة الموانئ قامت بتبريد الباخرة. 

وبين أبو عفيفة أن الفرق المختصة ستباشر عملها بالتحقيق لمعرفة أسباب الحريق وملابساته.

وبحسب شهود عيان، فإن ألسنة اللهب وأعمدة الدخان شوهدت بوضوح من الأحياء السكنية في مدينة العقبة.

 

التعليق