الإعلان عن تشكيل قوائم ينعش الحراك الانتخابي بالعقبة

تم نشره في الأربعاء 10 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة - اشتعل الحراك الانتخابي في العقبة مع الاعلان عن تشكيل ثلاث قوائم انتخابية، في الوقت الذي ينتظر تشكيل قائمتين اضافيتين كتقدير اولي.
وشكلت خلال الايام الماضية ثلاث قوائم انتخابية الاولى بدأت مبكراً باسم النهضة" وتضم النائبين السابقين احمد حرارة وتمام الرياطي والمرشحين سليمان الغرابلي ونبيل الحلايقة، أما قائمة "المنار" فتضم كلا من المحامي ابراهيم ابو العز ومحمد المغربي ورنا الكباريتي ونسيمة الفاخري، في حين تضم القائمة الثالثة باسم "الوحدة الوطنية" كلا من النائب السابق محمد حريزي البدري والمهنسد صلاح البيطار والمحامية منى الزريقي الدكتور عمر الهنداوي.
ويسعى أبناء المحافظات الى تشكيل قائمة تضم اربعة مرشحين، في حين يواجه باقي المرشحين صعوبات في تشكيل الكتل النيابية بسبب الصعوبة الموجودة في القانون، مما يجعل نفس أعضاء الكتلة يجدون صعوبة في التحالف.
وقال مالك ابو رخية إنه لغاية هذه اللحظة يتردد اكثر من 20 شخصا يعتزم خوض الانتخابات من بينهم 7 سيدات، في الوقت الذي تسعى فيه قيادات نسائية لتشكيل أول قائمة نسائية بالكل، وتكون بذلك اول قائمة على مستوى المملكة خاصة أن عدد الناخبات الاناث اكثر من الذكور بـ6 آلاف صوت.
وحسب سجلات الناخبين فقد وصل عدد الناخبين المسجلين إلى نحو 58 ألف ناخب موزعين على 32 ألفا من الإناث و26 ألفا من الذكور منهم نحو 16 ألف ناخب وناخبة من أبناء المحافظات الأخرى المقيمين في المدينة بشكل دائم.
وأشارت المتابعة وعد سالم أن هذا الرقم يشكل ثقلا وترجيحا أكيدا لأية كفة يقف إلى جوارها أو لأي مرشح يستطيع أن يكون مقنعا بأفكاره وأطروحاته لكسب تلك الأصوات، وبالتالي فإن بوصلة المرشحين تتجه بقوة وحذر إلى تلك الأصوات، فيما يبرز توجه إلى إعلان أشخاص من أبناء المحافظات عزمهم على الترشيح من رجال أو نساء، لكن الصوت العشائري مازال هو الغالب وسط غياب شبه تام للكتل المزمع تشكيلها على أساس برامجي وحزبي
وبين المواطن ابراهيم جبر ان الكتل المزمع تشكيلها في العقبة تتنوع ما بين كتلة مغلقة تمثل أبناء بئر السبع، وكتلة أخرى تمثل أبناء العقبة وثالثة لتمثيل أبناء المحافظات القاطنين في العقبة؛ حيث تحظى تلك الكتل بدعم شريحة واسعة من المواطنين وجميع الكتل من المتوقع ان تكون على اساس مناطقي وعشائري وليس على أساس برامجي لخدمة أبناء الوطن.
يشار أن مقاعد محافظة العقبة 4 مقاعد بما فيها مقعد للكوتا النسائية بينما يصل عدد الناخبين الى 58 ألف ناخب موزعين 32 ألف من الاناث و26 ألفا من الذكور.

التعليق