وزير المياه والري يكشف عن عدة مشاريع لتحسين التزويد المائي في وادي الأردن

إنشاء خط ناقل للمياه بدير علا بتكلفة 450 ألف دينار

تم نشره في السبت 13 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً
  • وزير المياه والري حازم الناصر لدى تفقده الخطوط الناقلة بدير علا أمس - (من المصدر)

عمان-الغد- أكد وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، أن الخطط والمشاريع التي تنفذها الوزارة في منطقة دير علا ستؤدي لحل كافة الاختلالات التي شهدتها المنطقة خلال الصيف الحالي، نتيجة "تزايد حجم الاعتداءات والتوسعات العمرانية في مناطق مختلفة".
وأوعز الناصر بسرعة تنفيذ خط ناقل جديد بطول 5 كم من محطة أبو الزيغان الرئيسية إلى بوستر مياه معدي، لزيادة كميات المياه المخصصة لجميع مناطق اللواء بطاقة 2400م3 يوميا.
وبين خلال جولة له في مناطق اللواء، أمس، أن الوزارة تنوي تنفيذ عدد كبير من المشاريع الزراعية ومشاريع الري وتحسين شبكات المياه وأنظمة التزويد في جميع مناطق وادي الأردن، بتكلفة تزيد على 184 مليون دينار، والتي ستوفر مزيدا من فرص العمل لخلق االبيئة المناسبة لاهالي الوادي للنمو والازدهار.
وأوضح أن هذا الخط الناقل الذي بدئ بتنفيذه بقطر 8 أنشات من قبل كوادر سلطة المياه، سيكون جاهزا خلال أسبوعين بكلفة 450 ألف دينار، وسيخدم مناطق داميا والطوال الشمالي والجنوبي وأبو الزيغان وتل المنطح ومنطقة البلاونة وضرار والمناطق المجاورة، بكميات مياه إضافية لتغطية العجز في حصص المياه التي شهدتها هذه المناطق.
وأضاف أن الوزارة حققت نجاحا كبيرا في "الحد من الاعتداءات"، نتيجة للتعاون الكبير من قبل المواطنين في جميع مناطق المملكة، خاصة مناطق دير علا، داعيا إلى تكثيف الحملات التفتيشية واتخاذ أشد الإجراءات بحق كل من يحاول العبث بخطوط المياه ومنع وصولها للمواطنين بانتظام.
وبين أن تشغيل محطة تحلية الكرامة الجديدة بطاقة 65 م3 / ساعة، وتنفيذ الخط الناقل الجديد، إضافة إلى تحديث وتطوير مديرية إدارة مياه دير علا، وافتتاح مكتب تحكم جديد لاستقبال ملاحظات وشكاوى المواطنين، على مدار الساعة، سيسهم بشكل كبير في تحسين الواقع المائي في جميع مناطق دير علا.
من ناحيته اكد مدير إدارة مياه محافظة البلقاء محمد العمايرة، أن وزير المياه والري أوعز بتشكيل فريق فني متخصص للعمل على مدار الساعة في مناطق اللواء، ووضع التصورات اللازمة لإيجاد الحلول لكافة المعيقات، مبينا أنه تمت خدمة مناطق جديدة، مثل منطقة الشقيرية، وتحسين عدد من الخطوط، مبينا أن الخط الناقل الجديد الذي يبدأ الضخ قبل نهاية الشهر الحالي سيعزز كميات المياه لجميع المواطنين.

التعليق