المفرق: مشاريع لتحسين الواقع المائي في الرويشد

تم نشره في السبت 13 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • مبنى شركة مياه اليرموك في محافظة اربد - (ارشيفية)

حسين الزيود

المفرق- تنفذ إدارة شركة مياه اليرموك مشاريع تحسينية للواقع المائي في لواء الرويشد بهدف تعزيز الكميات ومواجهة الطلب المتزايد على المياه بعد تزايد عدد السكان وتوافد عدد من اللاجئين السوريين إلى المنطقة، وفق مدير عام الشركة المهندس محمد الربابعة.
وبين الربابعة أنه سيتم العمل على حفر بئرين جديدتين في منطقة لواء الرويشد بمحافظة المفرق وبكلفة مالية تقارب 400 ألف دينار، لافتا إلى أن المشروع يشمل إجراءات التشغيل والتجهيز والمحولات إلى حين الوصول إلى ضخ المياه من هاتين البئرين إلى مختلف مناطق وأحياء لواء الرويشد وفق آليات التزويد المائي ضمن برنامج الدور.
ولفت إلى أن المشاريع التي سيتم تنفيذها في اللواء ستشمل توسعة مظلة صهاريج المياه ومحطة تحلية المياه في الرويشد وبما يسهم في تعزيز قدرتها على التزويد المائي للسكان، مشيرا إلى أن كلفة تنفيذ هذا المشروع تبلغ قرابة 60 ألف دينار.
وقال الربابعة إن المشاريع المائية التي سيتم تنفيذها في لواء الرويشد جاءت بتمويل من قبل المنظمات الدولية العاملة في المنطقة بهدف تخفيف الضغط على الواقع المائي في المنطقة بسبب التزايد السكاني الناجم عن اللجوء السوري هناك.
وأشار إلى أن إدارة الشركة أعدت مخططات متكاملة بهدف تنفيذ مشروع إعادة تأهيل شبكة مياه الرويشد ومنشية الغياث وبما يفضي إلى تحسين ضخ المياه وبكلفة  تبلغ 300 ألف دينار، موضحا أن إعادة التأهيل ستشمل كافة الأعطال التي طالت خطوط المياه لوقف هدر المياه في المناطق وتقليص نسبة الفاقد.
وقال إن إدارة المياه عملت على تنفيذ العديد من المشروعات المائية في الوقت السابق في المنطقة لتحسين كميات المياه وصيانة الشبكات وحفر الآبار الجديدة.
من جهته، قال مدير إدارة مياه لواء البادية الشمالية المهندس مروان تركي إن الإقبال المتزايد على طلب المياه بسبب التواجد السوري في المنطقة تسبب بزيادة الأحمال على مضخات الآبار، ما ساهم في ارتفاع فاتورة الكهرباء اللازمة لتشغيل المحطات لفترات أطول تتناسب وكميات المياه التي يتم ضخها.
ولفت تركي إلى أنه تم العمل على زيادة عدد الآبار في مناطق لواء البادية ومنها لواء الرويشد بهدف المقدرة على الاستمرار في ضخ كميات مياه كافية لطالبيها في المنطقة، موضحا أن الطلب المتزايد على المياه يستدعي تنفيذ تحسينات لمحطة تحلية لواء الرويشد. وبين أن إدارة مياه لواء البادية الشمالية تقدم خدماتها لأكثر من 11 ألف مشترك في المناطق التابعة لها، فيما يجري العمل على استكمال تنفيذ اشتراكات مياه جديدة تم تقديم طلباتها من قبل السكان.

التعليق