هل يؤثر التهاب المفاصل الرثواني على الحمل؟

تم نشره في الأحد 14 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • أفضل الطرق للحصول على حمل صحي والتقليل من أعراض التهاب المفاصل الرثواني هو عيش أسلوب حياة صحي قبل وأثناء الحمل-(أرشيفية)

عمان- إن كنت حاملا أو تخططين للحمل ومصابة بالتهاب المفاصل الرثواني (الروماتويدي)، فقد تتساءلين حول إمكانية تأثيره على الحمل. أما الأخبار السارة، فهي أن العديد من الحوامل يجدن أن أعراض التهاب المفاصل المذكور تزول لديهن أثناء الحمل، كما وأن هذا الالتهاب لا يؤثر على إمكانية الحمل، غير أن بعض أدوية هذا المرض قد لا تكون آمنة للاستخدام أثناءه.
هذا ما ذكره موقع "WebMD"، الذي قدم بعض الحقائق الأخرى حول علاقة مرض التهاب المفاصل الرثواني بالحمل، منها ما يلي:
لا يعرف الباحثون بشكل كامل السبب وراء اختفاء أعراض هذا الالتهاب لدى العديد من الحوامل، لكن هناك العديد من النظريات. إحدى هذه النظريات تشير إلى أنه بما أن الالتهاب المذكور يؤدي إلى سوء تصرف جهاز المناعة، وذلك بقيامه بمهاجمة الأنسجة والأعضاء الجسدية، فإن الحمل قد يؤدي إلى إخماد جهاز المناعة لمنعه من مهاجمة الجنين على أنه جسم غريب. وهذا يعني بأن جهاز المناعة لن يكون بالنشاط الذي كان عليه قبل الحمل، ما يؤدي إلى التخفيف من الأعراض الالتهابية والألم الناجم عن هذا الالتهاب.
وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض الحوامل يستمر ألم المفاصل لديهن. ما يجعل نحو 40 % إلى 50 % من المصابات يحتجن إلى استخدام العلاج الدوائي. لكن الباحثين يشيرون إلى أنه بإمكان الحوامل استخدام الدواء الستيرويدي بريدنيسون أثناء الحمل أو الإرضاع، وذلك بعد استشارة الطبيبة. وعلى الرغم من أن البريدنيسون في الواقع لا يعد خطرا على الجنين، إلا أنه قد يؤثر على الحامل من جهات أخرى، منها زيادة احتمالية إصابتها بارتفاع مستويات السكر في الدم، والذي قد يفضي إلى الإصابة بسكري الحمل (الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض عدة) وارتفاع ضغط الدم (الأمر الذي قد يسبب ما يعرف بتسمم الحمل)، والذي يعرف بخطورته.
وبما أن الفيتامينات تعد أساسية لأي حمل سليم، فيجب الانتباه إلى تأثيراتها التي تسببها في حالة اجتماعها مع البريدنيسون. فهي قد تؤدي إلى فقدان العظم، ما يزيد من الحاجة إلى استخدام المزيد من فيتامين (د) والكالسيوم عما تحتاجه المرأة الحامل غير المستخدمات له.
وبعيدا عن الأدوية، فإن أفضل الطرق لحصول المرأة الحامل على حمل صحي والتقليل من أعراض التهاب المفاصل المذكور هو عيش أسلوب حياة صحي قبل وأثناء الحمل، بما في ذلك القيام بما يلي:
- تناول نظام غذائي صحي.
- زيادة الوزن المناسب أثناء الحمل.
- ممارسة الرياضة (بعد موافقة الطبيبة أثناء الحمل).
- تجنب التبغ بجميع أشكاله.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
lima.abd@ alghad.jo
Twitter: @LimaAbd

التعليق