العناني: الحكومة تسعى لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الوطنية

تم نشره في الأحد 14 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين، الدكتور جواد العناني- (أرشيفية)

عمان-الغد- قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين د.جواد العناني "إن العمل يجري على فتح أسواق جديدة أمام المنتجات الأردنية في دول شرق أفريقيا ودول وسط آسيا وغيرها من البلدان، وذلك لزيادة حجم الصادرات الوطنية وتعويض التراجع الذي نتج عن إغلاق سوقي العراق وسورية".
وأضاف "نتطلع أيضا الى زيادة صادراتنا الى السوق الفلسطيني بمقدار مليار دولار خلال الفترة المقبلة من مختلف السلع بما فيها الدوائية وكذلك فتح السوق الكازاخي وغيرها أمام المنتجات الأردنية".
وأشار إلى أنه سيرأس وفدا اقتصاديا الى كازاخستان الشهر المقبل للتباحث في آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات.
جاء ذلك خلال ترؤس العناني اجتماعا في وزارة الصناعة والتجارة أمس لمناقشة واقع صناعة الأدوية في المملكة والتحديات التي تواجهها بحضور وزير الصحة د.محمود الشياب ورئيس غرفة صناعة عمان ورئيس اتحاد منتجي الأدوية.
وأكد العناني أهمية العمل على تعزيز قطاع الأدوية الأردني من خلال الاهتمام بالأبحاث العلمية وطرح منتجات جديدة بما يؤدي الى زيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني وزيادة جاذبيته من الناحية الاستثمارية  بحيث يصبح الأردن مركزا صحيا عالميا متكاملا.
وقال "سيتم التعامل بالتوصيات التي قدمها اتحاد منتجي الأدوية بكل اهتمام وبشكل مؤسسي من خلال وضع سياسة عامة وشاملة للتحديات التي تواجهها صناعة الأدوية في الأردن بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص".
وعرض اتحاد الأدوية التحديات التي تواجه صناعة الأدوية في الأردن كالمنافسة الشديدة مع الأدوية المستوردة وتراجع حصتها في السوق المحلي وكذلك تعقيد عمليات التسجيل والأمور المتعلقة بالتسعير وغيرها.

التعليق