الخوالدة: 27 % مساهمة القطاع الزراعي من التجارة البينية

تم نشره في الأربعاء 17 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً

عمان – أدى 500 مهندس ومهندسة زراعية أمس اليمين القانونية امام وزير الزراعة رضا الخوالدة ونقيب وأعضاء مجلس المهندسين الزراعيين.
وقال الخوالدة ان القطاع الزراعي الانتاجي يشكل ما نسبته 27% من التجارة البينية من الناتج القومي الإجمالي ما يشكل رافدا رئيسا وموردا اقتصاديا مهما للأردن.
وشدد على أهمية الزراعة والتي حولت الكثير من الصحاري الى اراض خضراء انتجت الكثير من الاصناف الغذائية الاردنية التي صدرت الى الكثير من دول العالم وبجودة عالمية تضاهي انتاج افضل الدول.
من جهته، أكد نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة ان النقابة تعمل لخدمة هذه المهنة ورفعتها لتكون دائما في المرتبة الاولى، مشيدا بالمهندسين الجدد في خدمة مستقبل هذا الوطن.
من جهة ثانية، قال أبو غنيمة، خلال افتتاح دورة تدريبية للجان التفتيش على معاصر الزيت نظمتها وزارة الزراعة أمس، إن "بعض الممارسات الخاطئة سواء من المزارعين أو داخل معاصر الزيت، تسبب أضرارا جسيمة لزيت الزيتون الأردني وسمعته العالمية".
وأضاف، بحضور مندوبين عن مديريات الزراعة والصحة والشرطة البيئية والمركز الوطني ونقابة اصحاب المعاصر، ان "الانتاج الاردني من زيت الزيتون، يضاهي اجود الاصناف العالمية، ويتبوأ موقعا مهما في مقدمة الدول المنتجة لزيت الزيتون في العالم".
من جهتها، اكدت رئيس قسم تشغيل معاصر الزيتون بالوزارة لما غانم أن "الرؤية لم تكتمل بعد لقطاع الزيتون الأردني، الذي بحاجة لمزيد من الاهتمام وشرح لتعديلات القوانين ومتابعتها للتطبيق على ارض الواقع".
وقدمت في الدورة، محاضرات حول تعليمات تشغيل المعاصر وتعديلاتها، وانواع خطوط الانتاج وآلية عملها في المعصرة، والتقييم الحسي لزيت الزيتون وعوامل الحصول على زيت عالي الجودة والفحوصات الكيماوية لزيت الزيتون، وآلية فحص حموضة الزيت في المعصرة. -(بترا)

التعليق