تواصل التحضيرات لإقامة معرض عمان الدولي للكتاب الشهر المقبل

تم نشره في الأحد 21 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الأحد 21 آب / أغسطس 2016. 01:56 مـساءً
  • أحد أجنحة معرض عمان الدولي للكتاب في دورة سابقة - (أرشيفية)

عمان -الغد- برعاية ملكية، تنطلق فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب في دورته السادسة عشر، الذي سيقام في معرض عمان للسيارات على طريق المطار، خلال الفترة الواقعة ما بين الثامن والعشرين من أيلول (سبتمبر) المقبل، وحتى الحادي عشر من تشرين الأول (أكتوبر)، على مساحة مقدارها 9 آلاف متر مربع، تضم جميع التجهيزات والمستلزمات والخدمات اللوجستية التي يحتاجها المشاركون في المعرض والجمهور، ويحتفي المعرض، وللمرة الأولى بدولة فلسطين بوصفها "ضيف شرف".
وقال رئيس الاتحاد ومدير المعرض فتحي البس إن الرعاية الملكية السامية لمعرض الكتاب تعكس اهتمام جلالة الملك بالثقافة والمثقفين وبالصناعات الثقافية عموما، وتفرض هذه اللفتة السامية على لجنة المعرض أن تبذل قصارى الجهد ليكون المعرض لائقا بالرعاية السامية وبالأردن الحبيب.
وبين البس أنه بهذه الرعاية، تكتمل الشراكة بين مؤسسات الوطن الرسمية والأهلية لانجاز ثقافي مهم ومتميز.
 وقال البس إن لجنة المعرض تعمل على قدم وساق من اجل انجاز البرنامج الثقافي واختيار شخصية المعرض الفكرية التي سيعلن عنها قريبا، مشددا على حرص اتحاد الناشرين على التعاون الكامل مع شركائنا: وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى وكل المؤسسات الثقافية النظيرة لنا لإنجاح المعرض، مبينا أن شعار المعرض سيكون "الثقافة حياة، القراءة متعة ومعرفة، المعرفة قوة، اقرأ لتعيش بمتعة ومعرفة وحياة أرحب".
وأضاف البس أنه تشكلت لجنة خاصة للمعرض برئاسة الزميل وائل ابو غربية، عضو الهيئة الإدارية، وتم توزيع أعضاؤها على اللجان الفرعية التالية: "لجنة الثقافة والأعلام- وانتدب إليها هزاع البراري ممثلا لوزارة الثقافة، وبسمة النسور ممثلة لأمانة عمان، لجنة العلاقات العامة والتسويق، وانتدب إليها رلا عواد ممثلة لوزارة الثقافة وناصر الرحامنة ممثلا لأمانة عمان، اللجنة الفنية، وانتدب إليها سمير مارديني ممثلا لوزارة الثقافة وحاتم الهملان ممثلا لأمانة عمان الكبرى"، وأنجزت لجان الاتحاد التحضيرات الأساسية للمعرض، وتلقى اللجان الدعم والمساندة من وزارة الثقافة وأمانة عمان.
ويذكر أنه تم تشكيل لجنة استشارية عليا للمعرض برئاسة وزير الثقافة د. عادل الطويسي وعضوية عقل بلتاجي، أمين عمان، فتحي البس، رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين وقد شكلت للإشراف على المعرض ومتابعة فعالياته وتوفير كل ما يلزم لنجاحه.
وقد أشار البس إلى أن عدد دور النشر المشاركة في معرض عمان الدولي للكتاب الذي يقام كل عامين مرة، قد يصل  زهاء "350"، بين مشاركة مباشرة من الدور أو من خلال توكيل، بمشاركة عربية وأجنبية من بينها، الإمارات، الجزائر، السعودية، الكويت، المغرب، مصر، سلطنة عُمان، سورية، فلسطين، لبنان، الهند، أميركا، الصين".
وكان منظمو معرض عمان الدولي للكتاب أكدوا أن فلسطين ستكون ضيف شرف المعرض، في دورته الـ16.
والتقى وزير الثقافة د. عادل الطويسي الشهر الماضي مع وزير الثقافة الفلسطيني ايهاب بسيسو. وستقام محاضرة مشتركة على هامش المعرض يتحدث فيها الوزيران الأردني والفلسطيني تحمل عنوان "العلاقات الأردنية الفلسطينية: العلاقة الثقافية نموذجا".
فتحي البس أكد أنها المرة الأولى التي سيكون في المعرض ضيف شرف، لافتا إلى أن اختيار فلسطين جاء "بعد تشاور واسع مع جميع الأطراف ذات العلاقة، التي أجمعت على أنها بداية موفقة لهذا البرنامج، لما يربط بين الأردن وفلسطين من علاقات سياسية وثقافية واجتماعية خاصة ومتميزة.
وبين أن لجنة مشتركة ستتابع تفاصيل البرنامج الثقافي، والمشاركة الفلسطينية لتكون غنية وتعرف بالوجه الحضاري والثقافي لضيف الشرف. ويعكف منظمو المعرض على وضع اللمسات النهائية للبرنامج الثقافي للمعرض هذا العام، والذي يشمل مجموعة من الندوات تتناول الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وتعزيز دور المؤلف.
وكان معرض عمان الدولي يقام كل عام، إلا أنه وبسبب ضعف المبيعات أصبح يقام كل عامين.
وكانت "الغد" استطلعت نهاية الشهر الماضي آراء ناشرين، وقد اشتكوا من "غياب الدعم الحكومي"، إضافة إلى غياب دعم المؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني، فضلا عن الوضع السياسي العربي الراهن، والصعوبات الاقتصادية التي تواجه المواطن، ما يؤثر سلبا على مبيعات المعرض.
كما اشتكى الناشرون من عدم وجود مقر دائم للمعرض، كما هو حال المعارض التي تقام في الدول العربية سنويا، مطالبين بأن تخصص الحكومة مقرا دائما، على أن  يكون مكان المعرض في وسط عمان ويستطيع المواطن أن يصل إليه بكل سهولة ويسير، ما يسهم في وصول اكبر عدد من الجمهور للمعرض، ورفع القيمة الشرائية فيه.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »معرض الكتاب (تيسير المعاني.)

    الأحد 21 آب / أغسطس 2016.
    موقع سىء لا مواصلات وان ذهبت بسيارتك سوف تحتاج الى ساعتين للوصول مع ازمات الصيف ويقولون لك المعرض فشل لانه لامبيعات يا استاذ فتحي لماذا لم يعمل المعرض في كليه الرياضة بالمدينه الرياضيه زي كل سنه مواقف متوفرة ومواصلات متوفرة حتى ان بعض الناس بتروح عليه مشي سامحكم الله