ناخبون بالكرك يشكون من "غموض" آلية الاقتراع

تم نشره في الاثنين 22 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً
  • مشهد من مدينة الكرك -(أرشيفية)

هشال العضايلة

الكرك – يطالب ناخبون في مختلف مناطق محافظة الكرك من الجهات الرسمية المعنية بالعملية الانتخابية وخصوصا الهيئة المستقلة للانتخاب تنظيم الندوات وورش العمل لتعريف الناخبين بطريقة الاقتراع، حرصا على الادلاء بأصواتهم بطريقة سليمة.
وأكد مواطنون بالكرك ان لديهم مخاوف من عدم احتساب اصواتهم الانتخابية في حال قاموا بتعبئة نموذج الاقتراع بطريقة خاطئة، ما يدفعهم الى البحث عن اية جهة تقوم بتعريفهم بطريقة الاقتراع، وخصوصا في القانون الجديد الذي اعتمد الاقتراع للقائمة والاقتراع للمرشحين بداخل القائمة.
وقال أمجد الصعوب من سكان بلدة زحوم إن غالبية الناخبين لديهم مخاوف من عدم احتساب اصواتهم، بسبب عدم معرفتهم بالطريقة الصحيحة للاقتراع، وخصوصا مع وجود نمطين من الاقتراع، الأول للقائمة والثاني لمرشح او عدة مرشحين داخل  كل قائمة انتخابية.
وأضاف ان ما يجري من علميات تعريف تتم على الورق وعلى الاشارات التوضيحية، التي توزعها الهيئة في الاجتماعات فقط، لافتا الى اهمية القيام بعملية توزيع نشرات توضيحية على مستوى المواطنين في الشارع حرصا على إجراء الانتخابات بشكل صحيح وعدم فقدان المواطن لصوته بطريقة الخطأ.
ودعا الناشط السياسي عودة الله الحباشنة الجهات المعنية بالعملية الانتخابية وخصوصا مؤسسات المجتمع المدني إلى عقد دورات وورش عمل دائمة ومستمرة لتعريف الناخبين، وخصوصا من فئات غير الشباب بطريق الاقتراع، لافتا الى ان التركيز من قبل الجهات المعنية حاليا وخصوصا الهيئة المستقلة للانتخاب يتم على التعريف بالقانون فقط.
وشدد على ان القانون اصبح نافذا الآن، وستجري الانتخابات على اساسه، ولم يعد من الضروري شرحه كل يوم للمواطنين في جميع المحافظات الاردنية وصرف مبالغ مالية كبيرة من اجل هذا الهدف، لان هناك فئة مقتنعة بالقانون واخرى ليست مقتنعة ولكنها تشارك بالانتخابات من جهة الواجب الوطني.
وأشار منسق التحالف المدني لمراقبة الانتخابات "راصد" إلى ان هناك حاجة ماسة لتعريف المواطنين بطريقة وآلية الاقتراع، لافتا الى ان العديد من الجهات ومؤسسات المجتمع المدني اجرت برامج تدريب وورش عمل حول هذه القضية، الا انها كانت مختصرة على مجموعات صغيرة من المواطنين من اعضاء مؤسسات المجتمع المدني والاحزاب والنقابات وغيرها.
ولفت الى ان يوم الانتخابات سوف يشهد اشكالات من قبل الناخبين الذين ليس لديهم معرفة بطريقة الاقتراع وخصوصا مع وجود اقتراع للقائمة وآخر داخل القائمة نفسها.
وقال اخصائي الإعلام في الهيئة المستقلة للانتخاب سعد العشوش إن الهيئة نفذت العديد من ورش العمل وأعدت أقراصا مدمجة وندوات توضح كل صغيرة وكبيرة عن الانتخابات، وخصوصا عن القانون وآلية الاقتراع والفرز واحتساب النتائج ووزعتها في جميع مناطق الوطن.

التعليق