الدراجات الهوائية وسيلة نقل داخل مجمع الملك الحسين للأعمال

تم نشره في الخميس 25 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً

رجاء سيف

عمان- اتفقت كل من وزارة النقل ومجمع الملك الحسين للأعمال أمس على اعتماد الدراجات الهوائية كوسيلة تنقل داخل المجمع.
وتهدف المذكرة التي وقعت بين الطرفين الى استخدام الدراجات الهوائية باعتبارها وسيلة تنقل صديقة للبيئة، وتشجيع الحياة الصحية وممارسة الرياضة وتوفر بيئة شبابية صحية وذكية في مجمع الأعمال.
ووقع وزير النقل يحيي الكسبي مذكرة التفاهم مع رئيس مجلس إدارة شركة مجمع الملك حسين للأعمال الدكتور مؤيد السمان، ضمن جهود وزارة النقل لتطوير وتشجيع استخدام انماط نقل جديدة في المناطق الحضرية بما يعرف بالنقل الاخضرالصديق للبيئة.
وأشار الكسبي إلى أن هذه الخطوة جاءت من خلال التعاون والتنسيق مع مجمع الأعمال باعتبارها المطور الرئيسي لمنطقة مجمع الأعمال التنموية، والتي تعتبر نموذجا لما يعرف بالمدن الذكية، بحيث تقوم الشركة بإنشاء نظام فعال للنقل باستخدام الدراجات الهوائية داخل حرم المجمع، وضمن المسارب المخصصة، لذلك مع التزام الوزارة بمتابعة تطبيق هذا المشروع الريادي لغايات الاشراف والتقييم والاطلاع على مدى فعاليته من خلال كوادرها الفنية، تمهيدا لتعميم فكرة المشروع خارج المجمع.
من جانبه، قال السمان إن مذكرة التفاهم الموقعة بين المجمع والوزارة تأتي تنفيذا لإحدى مراحل الخطة التطويرية في المجمع ليصبح مدينة ذكية متكاملة صديقة للبيئة، والتي تشكل جزءا من الرؤية الشمولية التي تعتمدها الإدارة نحو تكامل الخدمات النوعية المقدمة.
واضاف ان المجمع سيقوم باعتماد نظام نقل فعال باستخدام الدراجات الهوائية يعمل من خلال تحميل تطبيق ذكى على الهاتف الخلوي ليتمكن المستخدم من التنقل داخل حرم المجمع باستخدام الدراجات الهوائية، وضمن المسارب المخصصة التي تم تصميمها لهذه الغاية، وبما يتفق مع الانظمة وتعليمات السلامة العامة التي يضعها المجمع  لهذه الغاية. وأكد السمان ان مجمع الملك الحسين للأعمال يفخر بان يكون السباق في طرح وتشجيع ثقافة اعتماد الدرجات الهوائية كوسيلة نقل صديقة للبيئة وتشجيع الحياة الصحية وممارسة الرياضة نحو بيئة شبابية صحية وذكية في مجمع الاعمال.
من جانبه، اوضح مدير مديرية سلامة النقل والبيئة، عماد الحياري، إن الوزارة ستقوم بالتعاون مع الجامعات الاردنية والمجمعات المغلقة المشابهة لتطبيق هذا المشروع الريادي لديها بهدف نشر ثقافة استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة نقل في المرحلة الأولى، ليصار الى استخدامها داخل المدن الحضرية في المرحلة الثانية، وذلك بالتعاون مع امانة عمان الكبرى والبلديات ضمن سياسة تكامل وسائط النقل المتعددة.

التعليق