الزرقاء: الحزبيون يشكلون 15% من أعداد المرشحين

تم نشره في الاثنين 29 آب / أغسطس 2016. 12:00 صباحاً
  • يافطة انتخابية معلقة في أحد شوارع الزرقاء -(الغد)

حسان التميمي

الزرقاء- لا يشكل الحزبيون أكثر من 15 % من أعداد المرشحين في الزرقاء، التي استقر المشهد الانتخابي فيها على 21 كتلة، تضم 138 مرشحاً، وهو ما يراه متابعون انعكاسا لشعور الناخب بأن الانتماء المناطقي والعائلي أفضل من الحزبي في تحقيق مصالحهم، عدا عن "الذهنية" المتخوفة من الاقتراب من الأنشطة الحزبية، بحسب متابعين للشأن الانتخابي في المحافظة.
ويرى النقابي جمال الخطيب، أن الأحزاب ولأسباب عدة فشلت في التعامل مع التركيبة الاجتماعية الزرقاوية فدفع بعضها بمرشحين ممن لهم ثقل عشائري بما فيها الأحزاب الدينية، إضافة إلى قانون الانتخاب الذي أعاق تشكيل كتل حزبية، الأمر الذي كرس صورة نائب الخدمات.
وقال الخطيب، إن الأصل في النائب أن يكون رقيبا على أعمال الحكومة ومشرعا لها، لكن معظم البرامج التي يطرحها المرشحون خدماتية بحته" الأصل هي من مهام البلديات لا مجلس النواب".
أما ياسين فرج فقال، إنه باستثناء "الإخوان"، فإن الاحزاب واجهت معضلة في تأليف الكتل الانتخابية، وهو ما كان واضحاً بكتلة تضم شخصيا أحزاب يسارية ورأسمالية، مضيفا أنه حتى مرشحو الأحزاب لا يطرحون برامج عمل واضحة، الأمر الذي يجعل مرشح المنطقة أو العائلة أفضل للناخبين.
لكن خالد إبراهيم رأى أن ضعف النشاط الحزبي في المشهد الانتخابي نتيجة حتمية لفشل الأحزاب في تبني برامج حزبية شاملة لكل من الاقتصاد والسياسة والاجتماع تعمل على خدمة الأفراد وتسهم في حل مشكلاتهم الاقتصادية والاجتماعية، وملامسة واقع الحياة اليومية للمواطنين بعيدا عن التنظير والمناكفة.
وتقسم محافظة الزرقاء إلى دائرتين انتخابيتين ولها 12 مقعدا، ومقعد واحد للنساء (كوتا)، ويبلغ المجموع الكلي لعدد الناخبين في الدائرتين 583802.
الأولى عدد الناخببين فيها 452051 ولها 8 مقاعد، منها مقعد مسيحي، ومقعد شركسي أو شيشاني، وتضم لواء الرصيفة وقضاءي الضليل والأزرق وتشمل أحياء في القصبة هي (الجندي، المصانع، الثورة العربية الكبرى، طارق بن زياد، الإسكان والتطوير الحضري، جناعة، الضباط، الحديقة، الوسط التجاري، النزهة، الحسين، الأمير شاكر، رمزي، المحرقة، النصر، الغويرية، الشيوخ، الأمير محمد، برخ، ابن سينا، الإسكان القديم، معصوم، البساتين، الزرقاء الجديدة، الهاشمية الجنوببية، الحرفيين، البتراوي، معامل الطوب، الهاشمي).
والثانية عدد الناخببون فيها 131751 ولها 4 مقاعد مسلمين، وتضم قضاء بيرين ولواء الهاشمية وتشمل أحياء في القصبة هي (عوجان، الملك طلال، الأمير الحسن، الفلاح، الأميرة رحمة، الجبل الأبيض، الأمير حمزة، ام بياضة، الدويك، الزواهرة، القمر، المدينة المنورة، مكة المكرمة،الأحمد، نصار، الأمير هيا، الجبر، قرطبة، الجنينة، شومر، البستان).

التعليق