الزرقاء: موسم الانتخابات النيابية ينعش عمل الخطاطين ومحال القهوة

تم نشره في الخميس 1 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • خطاط يقوم بإعداد يافطات انتخابية في الزرقاء خلال الانتخابات النيابية الأخيرة-(أرشيفية)

حسان التميمي

الزرقاء- أنعشت الانتخابات النيابية المهن الموسمية التي ينتفع منها المئات من الرجال والنساء على حد سواء، ومنهم الخطاطون أو صانعو اليافطات، ومحترفو برامج تعديل الصور، ومعلقو اليافطات، وصانعو القهوة العربية (السادة).
ورغم  أن محلات الخطاطين لا تشهد كسادا لبعض الوقت كباقي المهن، إلا أن نظام القوائم الانتخابية ووجود 138 مرشحا ساهم في خلق فرص عمل مضاعفة لهم، حيث عمل بعض الخطاطين طوال الوقت لانجاز اليافطات، وأضطر بعضهم الآخر إلى الاستعانة بخطاطين غير متفرغين للعمل بنظام القطعة.
ويقول إياد محمود وهو خطاط غير محترف لانشغاله بمهنته الأساسية كموظف في إحدى المؤسسات الحكومية، إنه أنجز في الانتخابات الماضية 2012 أكثر من 900 يافطة، منها 150 يافطة خلال عشرة أيام حصل منها على مردود مالي يفوق راتبه في 7 أشهر، مضيفا أنه لا يمتلك محلاً وفي كل موسم يقوم باستئجار بيت في منطقة شعبية بأجر معقول لانجاز اليافطات المطلوبة منه.
لكن اياد يرى أن الامور تغيرت عن ذي قبل، إذ كان عمله في السابق يقتصر على الكتابة على القماش الأبيض بالخط الذي يختاره الزبون، أما اليوم فتعددت الطلبات وبات "الفليكس" هو الخيار المفضل، غير أنه لم ينقص من مردوده شيء " أقوم بالاتفاق مع بعض الحملات على تجهيز اليافطات وأقوم بطباعتها لدى محال متخصصة بسعر تفضيلي".
والمفارقة أن أياد مقاطع للانتخابات منذ "البلدية" في العام 1999  ، لكنه ينتظر موسم الانتخابات النيابية أو البلدية بفارغ الصبر لأنها مصدر للرزق في ظل تفشي الغلاء وتضخم الاسعار.
أما الخطاط براء محمد فقال، إن التكنولوجيا الحديثة فرضت إيقاعها على صناعة اليافطات وبات الجهد الأكبر يقع على عاتق الكمبيوتر مع جهد بسيط يبذله الخطاط، مضيفا أن عقوده مع بعض المرشحين تتضمن خدمة تعليق هذه اليافطات " وهذه مردودها لا يقل عن مردود تجهيز اليافطة".
ولم يكن حال المهن الاخرى المرتبطة بالدعاية الانتخابية، وضيافة الناخبين، بأقل من حظ زملائهم أصحاب محلات الخط، إذ أنعشت الانتخابات عمل محترفي تعديل الصور "الفوتوشوب" لاظهار المرشحين بأفضل صورة، وهي كما يقول العامل في هذا المجال الثلاثيني حمد المحمود إنها برزت بشكل واضح خلال الانتخابات النيابية السابقة.
ويقول حمد، رغم أن أشكال ووعود المرشحين لا تشكل أهمية  في كسب أصوات الناخبين ، إلا أن الصورة لها أهمية كبيرة عند المرشحين سيما المرشحات.
وبلغ عدد القوائم التي سجلت رسميا في دائرتي المحافظة 21، الأولى 12 إحداها تضم سيدات فقط، والثانية 9، في حين بلغ عدد اعضاء هذه الكتل 138، بعضهم من الوجوه القديمة ومعظمهم ممن ترشحوا سابقا ولم يحالفهم الحظ، أو ممن شغلوا وظائف عامة.
كما أنعشت الانتخابات ضيافة القهوة العربية، كما يقول أحد العاملين وهو أبو عمر، حيث يقوم يوميا بتجهيز أكثر من 200 أبريق "دلة" قهوة وتوزيعها على مقار المرشحين المتعاقدين معه، مضيفا أنه تلقى طلبات للعمل على تجهيز هذه القهوة وضيافتها على الناخبين في مقار بعض المرشحين.
وقال إنه اتفق مع 25 شابا ممن عملوا معه في فترات سابقة للعمل في هذه المقار خلال الاسبوع المقبل على أن يحصل كل شاب على 10 دنانير ووجبة غداء  يومياً مقابل 6 ساعات عمل.
وتقسم محافظة الزرقاء إلى دائرتين انتخابيتين ولها 12 مقعدا، ومقعد واحد للنساء (كوتا)، ويبلغ المجموع الكلي لعدد الناخبين في الدائرتين 583802.
الأولى عدد الناخببين فيها 452051 ولها 8 مقاعد، منها مقعد مسيحي، ومقعد شركسي أو شيشاني، وتضم لواء الرصيفة وقضاءي الضليل والأزرق وتشمل أحياء في القصبة هي (الجندي، المصانع، الثورة العربية الكبرى، طارق بن زياد، الإسكان والتطوير الحضري، جناعة، الضباط، الحديقة، الوسط التجاري، النزهة، الحسين، الأمير شاكر، رمزي، المحرقة، النصر، الغويرية، الشيوخ، الأمير محمد، برخ، ابن سينا، الإسكان القديم، معصوم، البساتين، الزرقاء الجديدة، الهاشمية الجنوببية، الحرفيين، البتراوي، معامل الطوب، الهاشمي).
والثانية عدد الناخبين فيها 131751 ولها 4 مقاعد مسلمين، وتضم قضاء بيرين ولواء الهاشمية وتشمل أحياء في القصبة هي (عوجان، الملك طلال، الأمير الحسن، الفلاح، الأميرة رحمة، الجبل الأبيض، الأمير حمزة، ام بياضة، الدويك، الزواهرة، القمر، المدينة المنورة، مكة المكرمة،الأحمد، نصار، الأمير هيا، الجبر، قرطبة، الجنينة، شومر، البستان).

hassan.tamimi@alghad.jo

التعليق