بلتاجي: الطاقة البديلة توفر على "الأمانة" 14 مليون دينار سنويا

تم نشره في الخميس 1 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • أمين عمان عقل بلتاجي-(أرشفية)

عمان - الغد - كشف امين عمان عقل بلتاجي عن ان إنتاج الطاقة البديلة من غاز الميثان، سيصل الى 5 ميغاواط العام المقبل، ما سيوفر على الامانة، فاتورة كهربائها التي تتراوح سنويا بين 13 و14 مليون دينار، لتشمل انارة المباني والشوارع.
جاء ذلك خلال تفقد بلتاجي أمس، لمكب الغباوي ومشروعي توليد غاز الميثان، لتوليد الطاقة الكهربائية، ومشروع فرز واعادة تدوير النفايات، الذي تنفذه شركة من القطاع الخاص بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.
ويهدف مشروع جمع غاز الميثان وكلفته 16 مليون دينار اردني لتوليد الطاقة، ويتوقع الانتهاء منه خلال 18 شهرا من تاريخه، مع امكانية توليد 5 ميغاواط كهرباء/ الساعة، ويتوقع أيضا استعادة الكلف بفترة لا تتجاوز 10 أعوام عن طريق بيع الكهرباء الناتج عن غاز الميثان.
من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة شركة تدوير هشام ظبيان ان "فرز النفايات، هو اول مشروع في الاردن من نوعه، ويستقبل الف طن يوميا، تفرز عبره المواد العضوية عن غير العضوية، ليعاد تدوير المواد القابلة".
ولفت الى ان التحديات تكمن في ان
55 % من النفايات، مواد عضوية، مشيرا الى ان المشروع يتيح اعادة تدوير المواد البلاستيكية والالمنيوم والحديد والورق وبيعها، لدعم الاقتصاد الوطني والمساعدة في العملية الانتاجية للمصانع الاردنية.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »روعة (فخور)

    الخميس 1 أيلول / سبتمبر 2016.
    فقط بمثل هذه النجازات نتطور! الله يعطيكم العافية