روزبرغ يتوج بلقب جائزة إيطاليا الكبرى

تم نشره في الأحد 4 أيلول / سبتمبر 2016. 07:40 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 4 أيلول / سبتمبر 2016. 09:40 مـساءً
  • الألماني نيكو روزبرغ، سائق مرسيدس (ارشيفية)

مدن - فاز الألماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس بسباق جائزة إيطاليا الكبرى الحلقة 14 من بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا 1 أمس الأحد ليقلص الفارق الذي يفصله عن زميله لويس هاميلتون بطل العالم ومتصدر الترتيب العام إلى نقطتين قبل سبعة سباقات من نهاية الموسم.
واحتل هاميلتون - بطل العالم ثلاث مرات والذي انطلق من الصدارة وكان مرشحاً للفوز بالسباق رقم 50 في مسيرته والثالث على التوالي في  حلبة مونزا - المركز الثاني بعد بداية بطيئة استغلها روزبرغ لصالحه.
والفوز هو الأول لروزبرغ في الحلبة التاريخية المجاورة لميلانو والسابع له هذا الموسم - متفوقاً على هاميلتون بانتصار واحد - وهو الانتصار 21 في مسيرته مع السباقات.
وجاء الألماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن سائقا فيراري في المركزين الثالث والرابع على الترتيب على أرض فريقهما بينما احتل الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول المركز الخامس.
وجوه جديدة
وكان لويس هاميلتون يوما ما وجها جديدا جذابا في بطولة العالم لكنه بدأ الآن يشعر بتقدمه في العمر بينما يدخل جيل جديد من السائقين البطولة ويستعد القدامى مثل جنسون باتون وفيليبي ماسا لوداع هذه السباقات المتميزة.
وبعد إعلان البرازيلي ماسا (35 عاما) سائق ويليامز أنه سيعتزل في نهاية الموسم الحالي بعد خوض 250 سباقا قال هاميلتون "الأمر مؤثر جدا بالنسبة لي.. لأنه كان جزءا من بدايتي والآن هو بصدد الاعتزال".
وأضاف هاميلتون (31 عاما) الذي بدأ مسيرته مع ماكلارين في 2007 وتفوق على ماسا سائق فيراري وقتها وأحرز اللقب في 2008 "هناك الكثير من السائقين الشبان ينضمون للبطولة.. قليل منهم قبلي لكني وبالتدريج سرعان ما سأصبح السائق الأكبر سنا هنا وعندها سيأتي دوري (في الاعتزال)".
وأعلن البريطاني باتون زميل هاميلتون السابق التوقف عن القيادة لفريقه الحالي ماكلارين في نهاية الموسم الحالي ليفسح المجال أمام البلجيكي ستوفل فاندورنه ليقود للفريق بداية من 2017.
وفاز باتون ببطولة العالم في 2009 وشارك خلال مسيرته الطويلة في 301 سباق وستكون أمامه فرصة للقيادة من جديد في موسم 2018 وعندها سيكون عمره 38 عاما وهي في الواقع سن متقدمة نسبيا بالنسبة لفورمولا 1.
وربما يكون الموسم المقبل أيضا الأخير في البطولة بالنسبة للفنلندي كيمي رايكونن (36 عاما) سائق فيراري وبطل العالم في 2007 وكذلك الأمر أيضا بالنسبة لبطل العالم مرتين سابقا الاسباني فرناندو ألونسو سائق ماكلارين إن لم يحقق فريقه تحسنا ملحوظا.
أما سائقو المستقبل فهم الهولندي ماكس فرستابن (18 عاما) والذي يخوض موسمه الثاني في البطولة وفاز بالفعل بأحد السباقات مع رد بول والألماني باسكال فيرلاين (21 عاما) سائق مانور (مرسيدس) وزميله في الفريق الفرنسي استيبان أوكون (19 عاما) وفاندورنه (24 عاما) والاسباني كارلوس ساينز (22 عاما) سائق تورو روسو.
وهناك أيضا حديث عن إمكانية انضمام الكندي الثري لانس سترول الذي سيصبح عمره 18 عاما في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل إلى فريق ويليامز خلفا لماسا.
وقال النمساوي توتو فولف مسؤول رياضة السيارات في مرسيدس والمرتبط بعقود مع فيرلاين وأوكون "أعتقد أنها بالفعل أوقات مثيرة.. لدينا الآن جيل رائع من السائقين يدخلون البطولة.. هؤلاء هم نجوم المستقبل".
وبذل رون دينيس رئيس ماكلارين جهدا كبيرا ليوضح أن جنسون باتون لن يعتزل السباقات فلكن في الوقت نفسه ليس هناك ضمانات بأن بطل العالم 2009 سيعود للتسابق من جديد.
وقال دينيس عن السائق البريطاني (36 عاما) بعدما رسم باتون الخطوط العريضة على هامش سباق جائزة ايطاليا الكبرى لخطط الاعتزال العام المقبل والتي تتضمن أن يصبح سفيرا للفريق بدلا من سائق سباقات "انسوا كلمة اعتزال، هذا المصطلح لا يصف الوضع.. ليس هذا ما نقصده".
وكان ماكلارين في هذا الوضع من قبل عندما ابتعد ميكا هاكينن بطل العالم مرتين عن المنافسات في نهاية 2001 وهو الموسم الذي لم يعد بعده السائق الفنلندي مطلقا بعدما حصل مواطنه كيمي رايكونن على مكانه.
وابتعد سائقون آخرون عن المنافسات لفترة بينهم رايكونن في 2010 و2011 لكن عامل السن ليس في صالح باتون وكذلك التغييرات الكبرى التي ستتم في قواعد الرياضة العام المقبل.
وعلى غرار هاكينن يسلم باتون الراية لموهبة شابة تشعر بالنهم متجسدة في البلجيكي ستوفل فاندورنه لكنه بخلاف السائق الفنلندي سيظل قريبا كسائق احتياطي محتمل.
ويتضمن الاتفاق امكانية عودته للسباقات في 2018 لكن هذا يعتمد على عدد من العوامل.
وأحد هذه العوامل هي رغبة باتون ذاته والتي ما تزال غير محددة حتى الان بالنظر إلى الأداء الهزيل للفريق الذي يستخدم محركات هوندا. وقال "أنا محتمس حقا حيال هذا الأمر. لا أعرف حقا إلى أين ستؤول الأمور في المستقبل لكنه يمنحني فرصة أن أعيش حياتي كما لم أفعل من قبل كشخص بالغ".
وسيحضر باتون عدة سباقات في 2017 وسيجري تدريبات محاكاة ويستخدم خبرته لمساعدة ماكلارين على أن يصبح أكثر تنافسية.
وتوقع دينيس أن يكون لفاندورنه مستقبل طويل في مكلارين وهو ما يعني أن الطريق الوحيد لعودة باتون سيكون عن طريق رحيل زميله فرناندو الونسو أو تعرض أيهما للإصابة.
وفي الوقت نفسه فإن باتون يمثل فعليا وثيقة تأمين وكذلك مصدرا لتعزيز موقف ماكلارين في أي مفاوضات مع السائق الاسباني الذي يعرف أن الفريق لديه بديل بالفعل. وقال دينيس "تفكر في كل شيء ولكن هذا ليس السبب وراء هذه التعاقدات."
وأضاف "فورمولا 1 رياضة يدمنها من يمارسها والتخلص من الادمان بكافة صوره أمر صعب. هذا العرض الذي تقدمت به لجنسون يعكس حقا مدى تمسك الفريق به".
وتابع "ليس هناك ما يدعوه لعدم العودة للسباقات في 2018. إنها طريقة مبتكرة لتزويد الفريق بكل مميزات وجود جنسون في صفوفه.. والاستعانة بقدرته على القيادة إذا تطلب الأمر ومنحه ما أراد وهو وقت للاسترخاء".
وقال إن الفريق سيرى كيف ستسير الأمور قبل أن يتخذ أي قرار بشأن 2018 لكن من المستبعد أن ينضم باتون لأي فريق آخر بعدما رفض عروضا من فرق أخرى. وفسر دينيس الأمر قائلا "كنا في غاية الوضوح بشأن حصول جنسون على عقد لعامين. الخيار مع الفريق وسنقرر وقتها إذا كنا سنستخدمه أو لا".
اتمام انتقال ملكية فورمولا 1 غدا
إلى ذلك، ذكرت صحيفة "اوتو موتور اوند سبورت" الألمانية المتخصصة في رياضة السيارات أمس الأحد أنه سيتم يوم غد الثلاثاء التوقيع على عقد انتقال ملكية سباقات فورمولا 1 إلى شركة ليبرتي ميديا الاميركية مقابل مبلغ ضخم مقداره 5ر8 مليار دولار.
وكشفت الصحيفة الألمانية ان مالك حقوق سباقات فورمولا واحد البريطاني العجوز بيرني ايكلستون اكد لها هذه المعلومات على هامش جائزة ايطاليا الكبرى على حلبة مونزا خلال نهاية الاسبوع الحالي.
وعندما سئل ايكلستون عن هذا الأمر امام الصحافيين قبل انطلاق السباق، لم يشأ الادلاء باي تصريح حول هذا الموضوع.
وحسب الصحيفة الالمانية، ستقوم مجموعة ليبرتي ميديا الداخلة في بورصة نيويورك، غدا بدفع القسط الأول من مبلغ الـ5ر8 مليارات دولار إلى شركة "سي في سي" كابيتال التي تملك اكبر عدد من الاسهم (5ر35 %).
ترتيب بطولة العالم للسائقين
1 - البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 250
2 - الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 248
3 - الأسترالي دانييل ريتشياردو (ريد بول) 161
4 - الألماني سيباستيان فيتل (فيراري) 143
5 - الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 136
6 - الهولندي ماكس فرستابن (ريد بول) 121
7 - الفنلندي فالتيري بوتاس (ويليامز) 70
8 - المكسيكي سيرجيو بيريز (فورس إنديا) 62
9 - الألماني نيكو هالكنبرغ (فورس إنديا) 46
10 - البرازيلي فيليبي ماسا (ويليامز) 41 -(وكالات)

التعليق