تطبيقات التراسل والتواصل الاجتماعي تسيطر على 90 % من التهاني

تم نشره في السبت 10 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • صورة تعبيرية عن مواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني-(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - قدّرت مصادر متطابقة في شركات الاتصالات الرئيسية العاملة في المملكة أن تطبيقات التراسل الفوري كـ "واتساب" و"التواصل الاجتماعي" كـ "فيسبوك" ستسيطر على 90 % من حجم التهاني الإلكترونية مع حلول عيد الاضحى المبارك.
وقالت المصادر ذاتها، والتي فضلت عدم ذكر اسمها، ان هذه التطبيقات اصبحت وسيلة اساسية للتواصل والاتصال في الايام العادية، ويزيد الاعتماد عليها واستخدامها في المناسبات العامة والاعياد لتهنئة الاهل والاقارب والمعارف والاصدقاء، لما تميز به هذه التطبيقات من مزايا انخفاض الكلفة أو المجانية، والسرعة، والانتشار، وامكانية التهنئة، والتواصل مع عدد كبير من الاشخاص في نفس الوقت.
وأكدت المصادر بان زيادة الاعتماد من قبل المستخدمين والسيطرة الكبيرة لهذه التطبيقات على جزء كبير من تواصلنا اليوم وللتهنئة بمناسبة الاعياد، يأتي مع الانتشار الواسع للهواتف الذكية، وانتشار شبكات الانترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع، وهي الشبكات التي تتيح استخدام هذه الهواتف وتطبيقاتها.
ومن المتوقع ان تشهد منصات تطبيقات التراسل الفوري والتواصل الاجتماعي خلال الايام القليلة المقبلة في الأردن زيادات كبيرة في حجم الرسائل المرسلة عبر فضائها حاملة معها عبارات التهنئة بحلول عيد الاضحى المبارك.
ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت اليوم بنحو 8 ملايين مستخدم، فيما تظهر ارقام غير رسمية بان نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل إلى 70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة.
إلى ذلك، توقعت المصادر ذاتها بان تشهد الحركة الهاتفية الصوتية زيادة خلال الأيام القليلة المقبلة عشية العيد وأول يوم منه، وتوقعت كذلك ان تشهد الحركة الهاتفية الصوتية ارتفاعا بنسبة تصل إلى 15 % مقارنة بالايام العادية.
وقالت المصادر انه رغم توسع وانتشار تطبيقات التراسل الفوري والتواصل الاجتماعي، الا ان خدمة الرسائل النصية القصيرة ستضل موجودة ومستخدمة من قبل شريحة من المستخدمين في الاردن، وخصوصا ان هذه الوسيلة هي الانسب للتهاني والتواصل الرسمي، فضلا عن اعتماد نسبة من المستخدمين ممن لا يقتنون هواتف ذكية على هذه الرسائل التي ظلت وسيلة تهنئة رئيسية إلى ما قبل سبع سنوات، حيث كانت الهواتف الذكية غيرمنتشرة في ذلك الوقت.
وتوقعت المصادر ان تتضاعف الحركة الهاتفية للرسائل النصية من 3 الى 4 مرات مقارنة بالايام العادية، ولكنها ستكون بعدد اقل من عددها المتداول في سنوات سابقة.
وتشير ارقام غير رسمية الى ان عدد مستخدمي فيسبوك في الأردن يقدر بحوالي 5 ملايين مستخدم، فيما يقدر عدد مستخدمي واتساب مثلا بنحو 6.5 مليون مستخدم.
وتعتبر شبكة "فيسبوك" وتطبيق التراسل الفوري "واتساب" من الأكثر استخداما وانتشارا في الأردن.
وترجع سيطرة تطبيقات التراسل مثل "واتس أب" وشبكات التواصل مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"سنابشات" على مرتبة متقدمة في استخدامات مشتركي الهواتف الذكية في المملكة للتواصل أو للتهنئة إلى ما تتميز به هذه التطبيقات من مجانية وسرعة وسهولة في الاستخدام، إلى جانب تنوع المحتوى الذي من الممكن أن يتبادله المستخدمون عبر هذه الوسيلة (محتوى نصي، صور، وفيديو)، وامكانيات التواصل الفردي والجماعي.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

التعليق