منتدون يدعون لإعادة النظر بقوانين اقتصادية إسلامية

تم نشره في الأحد 11 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان - دعا الدكتور محمود السرطاوي خلال فعاليات اليوم العلمي الحادي عشر للجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة، الى اعادة النظر في بعض القوانين الاقتصادية الاسلامية.
وتحدث في الجلسة الاولى للفعاليات التي حملت عنوان "الإعجاز التشريعي في الاقتصاد الاسلامي"، الخبير الاقتصادي بكر ريحان حول القيم الاسلامية التي تحكم او تسهم بتنظيم الانشطة الاقتصادية، فيما دعا الخبير المالي عامر طوقان، لاعادة دراسة جوانب الحضارة الاسلامية لتتماشى مع روح العصر، وادارها الدكتور تيسير الفتياني.
في الجلسة الثانية التي ادارها الدكتور عبدالرحمن الكيلاني، قال استاذ الفقه المقارن الدكتور علي الصوا "لو اخذت الانسانية كلها فضلا عن المسلمين بمبادئ الاعجاز التشريعي في المعاملات المالية والاقتصاد الاسلامي، لاستقرت حياتها ونجت مجتمعاتها من الازمات المالية".
وفي الجلسة ذاتها، بين استاذ الدراسات المصرفية الدكتور حسين سمحان، ان العمليات المصرفية الاسلامية، تتميز بانها تحافظ على التوازن بين الاقتصادين الحقيقي والمالي، ما يحد من التضخم والازمات المالية العالمية.
وكان رئيس الجمعية المهندس حاتم البشتاوي، قال ان "تنظيم هذا اليوم العلمي، يعد  من النشاطات الثقافية التي وضعتها الجمعية في خطتها، لمخاطبة فئة كبيرة من المهتمين بأسلوب مبسط وميسر عن طريق مختصين وعلماء وباحثين، لإثراء الثقافة القرآنية العامة في المجتمع، مع فهم علمي وحديث لمعاني القرآن الكريم ومبادئه السامية التي حثت على الوسطية والاعتدال، وانتهاج المنهج العلمي والتجريبي والبحثي".
وقال عريف حفل افتتاح اليوم العلمي الدكتور منذر زيتون، ان "المستوى الراقي للأبحاث المقدمة، يجعلها في مصاف الدراسات البحثية المميزة علميا وموضوعيا، وهذا ما يتصف به الباحثون الأردنيون المختصون في هذا المجال على مستوى المنطقة". - (بترا)

التعليق