الجمارك تسهل إجراءات استقبال حجاج بيت الله الحرام

تم نشره في الخميس 15 أيلول / سبتمبر 2016. 02:40 مـساءً
  • مبنى دائرة الجمارك -(أرشيفية)

عمان- تفقد مدير عام الجمارك الأردنية بالوكالة عميد جمارك ثامر الشرمان سير العمل في مركزي جمرك المدورة ومطار الملكة علياء الدولي للوقوف على مدى جاهزية المركزين لاستقبال الحجاج وتذليل العقبات والصعوبات وتسهيل الاجراءات ضمن هذا الإطار.

واستمع الشرمان والوفد المرافق إلى عرض تضمن آليات العمل في مركز جمرك المدورة، وآخر الاستعدادات والتجهيزات المعدّة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، الذين بدأوا بالتوافد إلى أراضي المملكة.

وبين الشرمان في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن الدائرة قامت بتعزيز جمرك المدورة بمجموعة من الموظفين من ذوي الخبرة والكفاءة؛ لدعم الكادر الوظيفي في المركز خلال فترة توافد الحجاج إلى المملكة، إضافة إلى إعداد خطة بديلة في حال تعرض الأنظمة الإلكترونية لأي طارئ لضمان حسن سير العمل في المركز وتسهيل الاجراءات على الحجاج. وأضاف بأنه تم الايعاز باتخاذ كافة الاجراءات التي من شانها تسهيل وتسريع حركة الحجاج والبضائع وبما لا يتعارض مع الأهداف الأخرى للعمل الجمركي، مشددً على ضرورة إنهاء جميع المعاملات والبيانات الجمركية بالسرعة الممكنة، وعدم تأخير أي معاملة واستمرار العمل حتى الانتهاء من إنجاز آخر معاملة .

وبين ان كوادر الدائرة ترتكز في عملها على الموازنة بين التسهيل في الاجراءات والمراقبة والتدقيق الحثيث منعا من استغلال ضعاف النفوس للاجراءات التسهيلية التي تنتهجها الدائرة في فترة عيد الاضحى واستقبال الحجاج .

وأشار الشرمان إلى أن الجمارك الأردنية وبالتنسيق مع كافة الأجهزة العاملة على الحدود تقوم بتذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تواجه الحجاج، موضحاً بان هذه الاجراءات تاتي ضمن خطة الجمارك الاستريجية التي تنتهجها بالعمل على تطوير العمل الجمركي وفق احدث المقاييس العالمية لما فيه تحقيق المصلحة العامة .

من جانبه بيّن مساعد مدير مركز المدورة مقدم جمارك مصطفى القطاونة أن أعداد الحجاج المتوقع عبورهم لمركز حدود المدورة من مختلف الجنسيات لهذا الموسم يقارب 33 ألف حاج يستقلون 745 حافلة و521 سيارة، من بينهم حوالي 6 الاف حاج اردني، 7 الاف حاج روسي، 6 الاف حاج فلسطيني ،11 الف حاج مصري بالاضافة الى حجاج من جنسيات داغستان، الجزائر، سوريا، كازاخستان، السودان، العراق ، موضحا بان اعداد الحجاج الذين عبروا المملكة ترانزيت شهدت تراجعا كبيرا منذ اندلاع الازمة السورية .

واوضح ان المركز شهد حركة نشطة في فترة عطلة عيد الاضحى دخولا وخروجا حيث شهد المركز دخول 831 سيارة خصوصي وخروج 701 سيارة.

وأشاد حجاج التقتهم "بترا" بجهود موظفي الجمارك في كافة مواقعهم، على جهودهم المتواصلة وعملهم الدؤوب في خدمة الوطن والمواطن، مشيدين بالآليات والأساليب الحديثة المتبعة في التفتيش والتعاون والتنسيق المستمر بين الجمارك الأردنية والأجهزة الأخرى العاملة على الحدود. وعلى صعيد متصل تفقد الشرمان مطار الملكة علياء الدولي للركاب، واطّلع على إجراءات العمل والتسهيلات المقدمة للمسافرين بما يضمن سرعة الإجراءات الجمركية في المطار.(بترا)

التعليق