السفير الصيني يبحث الاستثمار بمدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية بالكرك

تم نشره في الاثنين 19 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك – زار السفير الصيني في الأردن بان ويفانغ أمس مدينة الكرك، والتقى رئيس بلديتها المهندس محمد المعايطة ورئيس وأعضاء غرفة تجارة الكرك.
وبحث السفير آليات استثمار الشركات الصينية في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك واستيراد البضائع من جمهورية الصين الشعبية.
وقال نائب رئيس الغرفة التجارية في الكرك سالم سلهب التميمي إن العلاقات التجارية بين الأردن والصين في نمو متسارع نتيجة للزيارات الملكية السامية للصين ولقائه القيادة الصينية، لافتا الى أن قيمة الواردات الصينية الى الأردن بلغت في العام الماضي حوالي مليار و750 ألف دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى الصين 110 ملايين دولار ومن أهمها مادتا البوتاس والفوسفات.
وبين التميمي أن الأردن وقع مع الصين مذكرات تفاهم تجارية بقيمة 7 مليارات دولار من ضمنها إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بسعة 1000 ميغا واط، وإنشاء مركز تدريب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإنشاء مدينة صناعية داخل مدينة العقبة للصناعات الإلكترونية.
من جهته اكد السفير الصيني أهمية العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات وخاصة التجارية منها، مشيرا إلى أن الصين ستمنح تأشيرات مفتوحة للتجار الاردنيين الراغبين في السفر إلى الصين لعقد صفقات تجارية، وستزيد حجم الاستثمار الصناعي في المدن الصناعية الأردنية وخاصة مدينة الكرك الصناعية إضافة إلى رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.
ووعد السفير بتوفير  مساهمة من الجانب الصيني لتطوير بلدية الكرك الكبرى، بما يعزز مفهوم التوأمة الذي وقع مؤخرا مابين بلدية الكرك وبلدية مدينة ينشوان الصينية على وجه الخصوص. كما زار السفير الصيني مصنع الجمل لصناعة الملابس في مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية، وبحث مع المسؤولين امكانية زيادة حجم الاستثمار من الجانب الصيني في مجال صناعة الملابس.

التعليق