مزايا وعيوب نظام التشغيل "iOS 10"

تم نشره في الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • نظام ابل التشغيلي الجديد ios 10 - (ارشيفية)

علاء علي عبد

عمان - قامت شركة "Apple" بداية هذا الأسبوع بإطلاق آخر تحديثات نظام التشغيل "iOS" والذي أطلت عليه اسم "iOS 10".
وعلى الرغم من أن أحدث أجهزة "الآيفون" وهو جهاز "iPhone 7" الذي سيتم طرحه في أمريكا عند نهاية الأسبوع الحالي سيأتي حاملا آخر تحديثات نظام التشغيل "iOS" إلا أن البعض لا يزال ينتابهم التردد فيما إذا كان من المناسب أن يقوموا بتحديث نظام التشغيل على أجهزتهم أم أن عليهم الإبقاء على النسخة القديمة "iOS 9.3"؟
وللوصول للحل المناسب فقد جمعنا عددا من الإيجابيات والسلبيات بالنسبة لتحميل نظام التشغيل الأحدث حتى الآن "iOS 10" وسنبدأ باستعراض الإيجابيات:
· الإيجابيات
o  إرسال الرسائل القصيرة عبر جهاز الآيفون أصبح أكثر متعة: تعد التغييرات التي قامت شركة "Apple" بإجرائها لتطبيق الرسائل القصيرة الأبرز ضمن نظام التشغيل الجديد "iOS 10". حيث أصبح بإمكان المرسل أن يرفق مع رسالته الكثير من الملصقات والمؤثرات التي زادت من متعة الرسائل القصيرة. كما وأصبح بإمكان المستخدم أن يحجز رحلته الجوية القادمة أو أن يطلب وجبة من مطعمه المفضل وكل ذلك دون أن يغادر تطبيق الرسائل القصيرة. فضل عن هذا فقد أصبح بإمكان المرء إرسال رسالته بخط يده وذلك من خلال الإمساك بهاتفه بشكل عرضي ومن ثم يستخدم اصبعه للكتابة.
o تطبيق الصور أصبح أكثر قدرة على التمييز: الصور التي تلتقطها من خلال كاميرا هاتفك أصبحت منظمة اعتمادا على الأشخاص المتواجدين في الصورة أو تاريخ التقاطها أو المكان الذي التقطت به. كما ويقوم التطبيق بإنشاء ألبوما خاصا بالأشخاص الذين تكثر من تصويرهم بحيث ستجد صورهم فقط من خلال لمسة زر.
o أصبح بإمكان المستخدم حذف أي تطبيق من جهازه حتى تلك التطبيقات التي تثبتها شركة "Apple": لو شعرت بالضيق مسبقا بشأن بعض التطبيقات التي فرضتها شركة "Apple" عليك بحيث لم يكن بمقدورك حذفها، فاعلم أن هذا أصبح من الماضي. فاليوم أصبحت تمتلك الحرية الكاملة لحذف أي تطبيق لا ترغب بوجوده وذلك عن طريق الحذف المعتاد (الضغط لثوان على التطبيق المطلوب حذفه، ومن ثم تظهر إشارة إكس على أعلى يمين التطبيق ومن ثم تلمساها وستجد بأن التطبيق اختفى).
· السلبيات
o يمكن أن يتسبب نظام التشغيل الجديد ببطء الجهاز: من المعلوم أن الأجهزة التكنولوجية كلما قدمت كلما ضعفت قدرتها على التعامل مع التحديثات الجديدة. تعد أجهزة "iPhone 5" و"iPhone 5c" أقدم أجهزة يمكنها التعامل مع نظام التشغيل الجديد "iOS 10". لذا فمن المتوقع لأصحاب تلك الأجهزة ملاحظة بطءا شديدا في أجزهتهم التي تحمل ذاكرة رام تقدر بـ"1 جيجا" فقط بينما نجد بأن أجهزة "iPhone 6s" و"iPhone 6s Plus" تحمل ذاكرة رام تقدر بـ"2 جيجا" مما يسهل على تلك لأجهزة التعامل بسهولة مع التحديث الجديد.
o البطء في تحميل نظام التشغيل: على الرغم من أنه يصعب تحديد الوقت المستغرق لتحميل تحديث "iOS 10" إلا أنه بستحسن أن تضع باعتبارك بأنه قد يستغرق ساعة كاملة خصوصا لو كان جهازك قديما جدا.

ala.abd@alghad.jo

التعليق