رئيس الوزراء يعلن قرب إنجاز أنظمة وتعليمات تطبيق "اللامركزية"

الملقي يجدد تأكيد الحكومة عدم التدخل في الانتخابات

تم نشره في الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً - آخر تعديل في الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2016. 12:32 صباحاً
  • رئيس الوزراء هاني الملقي يلتقي وفدا من المعهدين الديمقراطي الوطني والجمهوري الدولي في عمان أمس-(بترا)

عمان - جدد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي التأكيد على أن الحكومة لن يكون لها أي تدخل مباشر او غير مباشر في الانتخابات النيابية، التي تجري اليوم الثلاثاء، مشيرا الى ان دور الحكومة "اقتصر على تقديم كل اشكال الدعم الذي طلبته الهيئة المستقلة للانتخاب باعتبارها الجهة الوحيدة المسؤولة عن ادارة الانتخابات والاشراف عليها".
وقال الملقي ان "جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة منذ بدايات تشكيلها بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، ودون تدخل من الحكومة، وضرورة ان لا تقف الاحداث التي تشهدها المنطقة عائقا امام المضي قدما في تحقيق الاصلاحات السياسية".
فيما اعلن الملقي، خلال استقباله بمكتبه في رئاسة الوزراء أمس وفدا من المعهدين الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية والجمهوري الدولي برئاسة الرئيسة السابقة لجمهورية كوسوفو عاطفه يحيى اغا، الذي يزور المملكة لمتابعة الانتخابات النيابية، إن الحكومة "ستفرغ قريبا" من إنجاز الأنظمة والتعليمات اللازمة لتطبيق قانون اللامركزية، واتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات المجالس المحلية العام المقبل.
وأضاف إن من شأن ذلك الإسهام في تعزيز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار وتحديد الاولويات التنموية لمناطقهم.
واكد الملقي، خلال اللقاء الذي حضره وزيري الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة والدولة لشؤون الاعلام محمد المومني، ان الاردن فخور بإجراء الانتخابات النيابية على الرغم من الاحداث التي تشهدها المنطقة والعديد من دول الجوار وبما يعكس ثقة الاردن بقيادته وشعبه على التخطيط السليم لمستقبله.
وأوضح أن الحكومة سعت منذ عدة اشهر  لتوفير الاجواء المناسبة لإجراء الانتخابات وتشجيع المواطنين على المشاركة الفاعلة فيها لتكون معبرة عن طموحات الاردنيين وتعكس ارادة الناخبين ودورهم في تحديد مستقبلهم.
ولفت الملقي الى ان دعوة الهيئة المستقلة وانفتاحها على المنظمات والجهات المحلية والدولية لمراقبة الانتخابات يدل بشكل حاسم على ثقة الدولة الاردنية بنفسها وبنزاهة الانتخابات، معربا عن ثقته بأن تعكس التقارير التي ستصدرها هذه المنظمات عن الانتخابات نظافة الانتخابات النيابية وتعزز الثقة بها.
من جهتها، قالت اغا ان الوفد سيصدر تقريرا يتضمن ملاحظاتهم بشأن العملية الانتخابية. معربة عن تقديرها لدعوة وفد المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولي والمعهد الجمهوري الدولي لمراقبة الانتخابات النيابية الاردنية للمرة الثانية على التوالي.
واشاد الوفد بالتجربة الديمقراطية بالأردن وبقدرة الاردن على اجراء الانتخابات النيابية في ظل اقليم مضطرب مثلما اشاد بالإجراءات والاستعدادات التي تم اتخاذها لإجراء الانتخابات بحيادية وشفافية.-(بترا)

التعليق