"الطاقة" تفتح باب الحصول على رخص إنتاج الوقود من النفايات

تم نشره في الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية -(أرشيفية)

رهام زيدان

عمان - فتحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخرا باب تقديم طلبات الحصول على تراخيص لإنتاج الوقود الصناعي من النفايات.
وبحسب ما جاء في إعلان الوزارة على موقعها الإلكتروني، فإنها بدأت واعتبارا من الشهر الماضي باستقبال طلبات منح تصاريح ورخص تشغيل مصانع إنتاج الوقود الصناعي والديزل من النفايات وإنشاء المصانع المخصصة لهذه الغاية.
وبينت الوزارة أنه ونظرا لصدور هذه التعليمات في الجريدة الرسمية في عددها الصادر في الثاني من آب (أغسطس) الماضي، فإنه على الشركات الراغبة بالحصول على الرخص الخاصة بذلك مراجعة الوزارة لتقديم الطلبات مرفقا معها الوثائق المطلوبة في كل من تعليمات ترخيص نشاطات الوقود الصناعي من النفايات وتعليمات تنظيم نشاطات الديزل الحيوي.
ونشرت الحكومة في آب (أغسطس) تعليمات ترخيص نشاطات الوقود الحيوي من النفايات والتي تسمح بإنتاج الديزل الصناعي والبنزين الصناعي وزيت الوقود الصناعي وغاز الميثان وغاز الهيدروجين والمرفوضات من الوقود ذات المحتوى الحراري العالي.
واشترطت التعليمات أن يباشر مقدم التصريح بانشاء المنشأة خلال 6 اشهر من تاريخ حصوله على التصريح، وإعلام الوزارة خطيا عند مباشرته بعمليات الإنشاء، وأن يتم الانتهاء الكامل من أعمال إنشاء المنشأة خلال المدة المحددة في التصريح وخلاف ذلك تعتبر الموافقة لاغية.
وأعطت التعليمات الوزير صلاحية تمديد المدة المحدودة في تصريح 3 اشهر بناء على تنسيب من اللجنة الفنية المشكلة لإعطاء هذه التصاريح.
وحددت التعليمات مواصفات فنية للمنشآت منها لا يقل العمر الافتراضي للخزانات عن 20 عاما، وأن تكون الانابيب الموجودة فوق سطح الارض مدعمة بشكل مناسب، وان تكون هذه الأنابيب مقاومة للصدأ، وان تكون السعات التخزينية للمنتجات النهائية تتناسب مع الطاقة الانتاجية للمنشأة، وغيرها من المواصفات.

التعليق