خبراء: الحبر السري لا يمكن إزالته إلا بعد 70 ساعة

تم نشره في الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً
  • ناخب في مركز انتخاب صالحية العابد يرفع سبابته التي غطاها الحبر السري بعد الاقتراع -(تصوير: محمد ابو غوش)

عمان– أكد خبراء تزوير وكيميائيين أن الحبر السري المستخدم في الاقتراع، لا يمكن تزويره، وأنه تصعب إزالته الا مرور 70 ساعة على استخدامه.
وفي هذا الناطق، بين الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أنه جرى استخدام هذا النوع من الحبر، لضمان شفافية ونزاهة الانتخابات، والذي يصعب إزالته، إلا بعد مرور 70 ساعة، لافتا الى أن جرى استخدام هذا الحبر في هذه الانتخابات، كما سبق وان استخدم في الانتخابات البلدية، مشيرا الى أنه لا يزول حتى بالمواد الكيماوية، الا بعد وقت.
خبير التزوير والتزييف المحامي الدكتور غازي الذنيبات، كشف ان الحبر السري المستخدم، أحد أهم الوسائل المعتمدة في عملية الاقتراع، التي تستخدم منعا لحدوث أي تزوير في الانتخابات ضمانا لشفافيتها، مبينا أن هذا النوع من الحبر يمكن إعادة ظهوره على نحو واضح بطريقة خاصة.
وبين رئيس قسم الكيمياء بجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور علي المراشدة، أن الحبر السري يعتبر من الأدوات الهامة في الانتخابات، إذ يمكن إظهار لونه أو اختفائه، وفقا لظروف كيميائية مختلفة، أو لتعرضه إما لدرجة حموضة أو ذائبية معينة، أو درجة حرارة معينة أو ضوء، وانه مكلف، ومن الصعوبة ازالته وتغيير خواصه الكيميائية.-(بترا- بشرى نيروخ)

التعليق