البعثة الأوروبية: الانتخابات أديرت بشكل جيد وشامل

تم نشره في الخميس 22 أيلول / سبتمبر 2016. 02:41 مـساءً
  • مواطن يدلي بصوته في جرش -(تصوير: أسامة الرفاعي)

عمّان- قال كبير مراقبي بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات جو لينن، "إن العملية الانتخابية مدارة بشكل جيد وشامل، رغم وجود مجال لتحسين إضافي على الإطار القانوني".

وأشار خلال مؤتمر صحفي نظمته البعثة لعرض بيانها الأولي، اليوم الخميس، إلى "إحترام المبادئ الأساسية مثل الشمولية والمساواة في التصويت، وإمكانية زيادة تعزيز الحق بالترشح".

واوضح ان البيان الأولي حدد المستخرجات الأولية ونتائج المراقبة للبعثة، قائلاً: "كان في تقسيم الدوائر بالانتخابات الحالية مناطق حضرية واسعة أقل تمثيلاً فيما كان هناك مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة أو ريفية أكثر تمثيلاً".

وأكد ان اتاحة المملكة للبعثة الأوروبية التي تضم جنسيات مختلفة بمراقبة الانتخابات النيابية، جعلت العالم ينظر إلى الأردن هذه الأيام، وان اجراء الانتخابات النيابية الأردنية في وسط يعج بالحروب في دول الجوار، هي بمثابة رسالة إيجابية تنطلق من الأردن للعالم أجمع.

من جهتها، قالت رئيسة وفد البرلمان الأوروبي ماريا غابريال، " نحن نشجع زيادة مشاركة النساء والشباب في المستقبل، فضلاً عن المزيد من المناظرات السياسية على أساس برامج سياسية حزبية".

وأشار بيان البعثة الأولي، الى ان عملية تسجيل المرشحين عن طريق الهيئة المستقلة للانتخاب تمت بشكل شامل وبطريقة مهنية مع وجود شروط غير مرنة، وان الحملات الانتخابية مرت بسلام بشكل عام، باستثناء بعض الحوادث البسيطة ذات العلاقة بالحملات.

وأضاف البيان ان عملية افتتاح صناديق الاقتراع وعملية الفرز بدأت سلمية وهادئة، والتصويت بشكل عام كان منظماً في 441 مركزاً للاقتراع من أصل 459 مركزاً تمت زيارتها، لافتة إلى انه كانت هناك مراعاة لسرية الاقتراع في معظم مراكز الاقتراع التي تمت مراقبتها.

ولفت البيان إلى ان البعثة الأوروبية رصدت حوادث في مناطق متعددة من المملكة كالكرك ومأدبا والبادية الوسطى والأخرى الشمالية، في حين قامت الهيئة المستقلة للانتخاب بتوظيف شبكات تكنولوجيا المعلومات بطريقة فعالة.

وتناول البيان التغطية الإعلامية للانتخابات، وان الاعلام الأردني عمل في بيئة حرة جزيئا، وقام بجهود جيدة لتعريف الناخبين بنظام القانون الانتخابي الجديد وتشجيعهم على المشاركة في التصويت.

وأكد البيان أن بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات ستستمر بمتابعة توزيع مقاعد الدوائر وإعلان النتائج والاعتراضات والاستئناف، حيثُ سيصدر تقرير نهائي شامل مع توصيات للانتخابات المقبلة، وسيتم عرضه على السلطات الأردنية خلال شهرين من انتهاء العملية الانتخابي.-(بترا) 

التعليق