الكباريتي: التأمين الصحي الاجتماعي يلحق الضرر بالقطاع الخاص

تم نشره في الاثنين 26 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- اكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ان تطبيق مقترح التأمين الصحي الاجتماعي الذي تدرسه حاليا مؤسسة الضمان الاجتماعي سيرهق كامل القطاع الخاص في مرحلة اقتصادية صعبة تمر على الاقتصاد الوطني.
وقال الكباريتي في بيان صحفي أمس إن القطاع الخاص ممثلاً بغرفة تجارة الأردن والتي ينطوي تحت مظلتها 16 غرفة تجارية و10 قطاعات حيوية بالاقتصاد الأردني تنبه المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إلى ضرورة التريث بهذه الخطوة ودراستها جيدا، كونها ستضر العديد من القطاعات التجارية والخدمية.
واضاف إن هذا القرار يعني الحاق الضرر بشركات التأمين والمستشفيات الخاصة كون العديد من الشركات ستقوم بتأمين موظفيها ضمن التصور الأقل كلفة والذي يتمثل بتقديم خدمات التأمين الصحي لدى مراكز ومستشفيات وزارة الصحة فقط.
وأكد إن هذا التطبيق سيشكل عبئا إضافيا على كل من صاحب العمل والموظف المنتسب للتأمين الصحي كون قيام أغلبية أصحاب العمل من تأمين العمال لديها ضمن مجموعات بأسعار تشجيعية في معظم المستشفيات الخاصة، كما سيلحق الضرر بالمصلحة العامة للقطاع الخاص وبخاصة الطبي.
واعتبر الكباريتي أن الأولى بحث آلية زيادة وتقوية اقتصاد المملكة لا إضعافه، مؤكدا أهمية تحقيق العدالة بين جميع الأطراف بهدف توفير الحماية للمواطن وللعامل اجتماعياً واقتصادياً، وهو الدور الذي ترعاه الدولة في إطار تشريع يمثّل نظاما تأمينيا اجتماعيا عاما.

التعليق