مسؤولة أوروبية: الأردن كريم في استضافته للاجئين السوريين

تم نشره في الاثنين 26 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان- قالت مفوض الاتحاد الأوروبي للتشغيل والشؤون الاجتماعية والعمل والمهارات ماريان تيسان إن "الأردن أظهر كرما في استضافته للاجئين، واستطاع برغم ما يتعرض له من صعوبات اقتصادية، تقديم الدعم لهؤلاء اللاجئين"، معربة عن سعادتها بتقديم الاتحاد الاروربي الدعم لمشروعات تعليمية.
وأضافت، في مؤتمر صحفي عقدته بكلية القدس (لومينوس) عقب زيارتها لمخيم الزعتري امس، "شاهدت بنفسي كيف تواجه الأسر السورية في المنفى تحديات الحياة، ما أثار إعجابي على نحو عميق، ولكن الأهم من ذلك هو أنني رأيت جيل الشباب، يقف أمام التحديات ويعد نفسه للمستقبل عبر برامج تركز على تعزيز مهاراتهم".
وتابعت "رأيت كيف يشارك الطلاب بحماس كبير في البرامج اللغوية والمهاراتية، ما جعلني أقول بكل فخر إن هذه الانجازات تحققت بتمويل من الاتحاد".
ولفتت تيسان الى ان زيارتها للمملكة، تشمل ايضا ترأسها، جنباً إلى جنب مع وزير العمل علي الغزاوي، المؤتمر الوزاري الثالث لمجموعة "الاتحاد من أجل المتوسط"، ويعقد في منطقة البحر الميت اليوم وغدا، اذ سيتناول موضوع التشغيل وسبل مواجهة التحديات الحالية لسوق العمل في المنطقة مع التركيز على الشباب.
وذكرت انها اطلعت خلال جولتها في عمان على مبادرات تعليمية، يمولها الاتحاد وتنفذها "لومينوس"، اذ ناقشت موضوع التشغيل ودعم الاتحاد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأوضحت أن زيارتها هذه تأتي بعد الاجتماع العاشر للجنة الشراكة بين الأردن والاتحاد، الذي أقر فيه تبسيط قواعد المنشأ التي تسمح للمنتجين الأردنيين استخدام مجموعة مبسطة من قواعد المنشأ، للصادرات إلى الاتحاد، مقابل استيفاء عدد من الشروط، مشيرة الى ان الاتفاق الذي أبرم في تموز (يوليو) الماضي، تناول أمورا عدة منها: تسهيل مشاركة اللاجئين السوريين في سوق العمل.
وأشارت الى فتح مدارس في المخيم لاتاحة الفرصة للطلبة بتلقي تعليمهم، وتوفير مشاريع تعليمية، تقدم الدعم النفسي والتدريب لهم، معربة عن املها ان يكون هنالك تبادل للآراء في مؤتمر اليوم، بحيث سيكون هنلك حوارات ونقاشات مع الفاعلين في المجال الاجتماعي، بالاضافة الى خبراء من الدول المختلفة.
وأكدت "ان يكون لدى الشخص عمل، يعني ذلك ان لديه مستقبل، ومن المهم جدا تنمية مهارات تتواءم مع متطلبات سوق العمل، وما لا نريده ان يكون لدينا جيل ضائع"، لافتة إلى ان الاتحاد سيستمر بتقديم الدعم لتلك المشروعات.-(بترا)

التعليق