سكان في عجلون: المقالع تشوه البيئة وتهدد السلامة العامة

تم نشره في الأربعاء 28 أيلول / سبتمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • أحد المقالع يشوه منطقة طبيعية في محافظة عجلون - (الغد)

عامر خطاطبة

عجلون- طالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي والسياحي في محافظة عجلون الجهات المعنية بالعمل على تكثيف الرقابة على المقالع الحجرية، مؤكدين أنها أصبحت تشوه البيئة وتهدد الصحة والسلامة العامة، والأهم من ذلك إضرارها بالتنمية السياحية التي تنتظر المحافظة.
 ولفت جهاد الصمادي إلى أهمية اعطاء البيئة والحفاظ عليها أولوية قصوى، خصوصا وأن المحافظة تنتظرها مشاريع تنموية تتركز في قطاع السياحة، داعيا إلى تضافر جهود جميع الجهات المعنية بالصحة والسلامة العامة لإدامة الواقع البيئي بما ينسجم مع ما تزخر به المحافظة من ارث حضاري وتاريخي و سياحي وبيئي.
وقال عبد الكريم فريحات إن المقالع المنتشرة في عدد من مناطق المحافظة أصبحت تشكل صورة غير حضارية عدا عن آثارها السلبية في القضاء على التنوع الحيوي وتغيير تضاريس البيئة الطبيعية، داعيا الى اتخاذ الاجراءات الصارمة بحق المخالفين.
 وطالب بضرورة اتخاذ اجراءات رادعة بحق منفذي الحفريات في تلك المقالع كونها أصبحت تلحق اذى بالمواطنين وتشوه الطبيعة، داعيا الى إلزام اصحاب المقالع بإعادة تأهيلها والاستفادة منها للغايات الزراعية.
وأكد مدير محمية غابات عجلون الطبيعية المهندس ناصر عباسي أن المقالع الحجرية تشكل تهديدا رئيسيا للغابات والبيئة، خصوصا في محافظة عجلون التي تحتوي على 35%، من اجمالي غابات المملكة، لافتا الى ان هذا يتعارض مع اي امور تنموية تهم المحافظة سياحيا وبيئيا.
وأشار محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين إلى انه تم خلال الاسبوع الحالي وقبله اغلاق ثلاثة مقالع مخالفة في منطقتي صخرة والسفينة وجدت تعمل في الاراضي المملوكة دون ترخيص رسمي،  مؤكدا أنه لن يتم التهاون مع أي مقلع مخالف يعمل دون ترخيص في المحافظة.
 وثمن جهود العاملين في هذا المجال الذين يعملون على مدار الساعة لضبط المخالفين، مشددا على أهمية تقيد والتزام أصحاب المقالع والمتعهدين بالتعليمات التي تتعلق بالترخيص والعمل في إطار القانون دون مخالفة .
وأكد أن الحفاظ على البيئة والطبيعة من الأساسيات التي يجب أن نعمل من أجلها ، مشيرا إلى أن بقاء المقالع على حالها بعد الانتهاء منها دون تسويتها  وإعادة تأهيلها يشوه الطبيعة ويضر بها .
يذكر أن لجنة المقالع في محافظة عجلون ممثلة بالمحافظة والإدارة الملكية لحماية البيئة والزراعة أغلقت خلال العام الحالي 23 مقلعا غير مرخصا تعمل في الاراضي الحرجية والمملوكة بصورة مخالفة .

التعليق