مشاريع استثمارية لتحسين الواقع الزراعي في الطفيلة

تم نشره في السبت 8 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 12:00 صباحاً

فيصل قطامين

الطفيلة – تنفذ مديرية زراعة الطفيلة مشروعات لتحسين الواقع الزراعي في المحافظة، تنعكس آثارها إيجابا على المزارعين والأسر الفقيرة، وتحسن من مستوى البنى التحتية الزراعية.
وبين مدير الزراعة المهندس حسين القطامين أنه ومن ضمن المنحة الخليجية التي قدمت لمديرية الزراعة والبالغة نحو 450 ألف دينار، إضافة إلى مبلغ 53 ألف دينار أخرى من الموازنة، فإنه يجري تنفيذ عدة مشروعات ترفد القطاع الزراعي في الطفيلة.
وأشار إلى أنه تم تخصيص نحو 53 ألف دينار لإقامة عيادة بيطرية في بلدة عين البيضاء لتحسين مستوى الخدمات البيطرية في المنطقة التي تشتهر بتربية المواشي فيها، لافتا إلى أن العمل جار في المشروع، وبنسبة إنجاز بلغت نحو 40 % .
وقال إنه تم تخصيص مبلغ 150 ألف دينار لمشروع حماية ضفاف الأدوية من الانجراف، حيث سيطرح عطاء المشروع في فترة قريبة جدا، ويهدف إلى منع انجراف التربة على جوانب الأدوية التي تكثر المزارع حولها.
كما بين أنه تم تخصيص 125 ألف دينار لتحسين مستوى المحطات الزراعية كمحطة الحسن وعابور الزراعيتين ، من خلال إنشاء خزانات للمياه فيها ومبنى للعمال وتعبيد الطرق الداخلية فيها، وتزويدها بالمعدات والآلات الزراعية لتحسين أدائها  لتطوير البنى التحتية فيها.
ومن ضمن المشروعات الزراعية الأخرى، تم تخصيص 50 ألف دينار لإقامة محطة حرجية في منطقة سد التنور وبرج مراقبة، بهدف حماية الأشجار الحرجية هناك من العبث والتقطيع والحرائق.
كما تتضمن المشروعات الزراعية مشروع إنشاء برك زراعية في مناطق المحافظة الزراعية المروية، وخصص لها نحو 75 ألف دينار، وتهدف إلى تفعيل نظام الري التكميلي للمزروعات وتقريب فترات الري للمزارع، التي تعتمد على الري الدائم، فبدلا من ريها مرة في الأسبوع  تسهم تلك البرك في ريها مرات عديدة خلال الأسبوع وعلى فترات متقاربة.
ولفت إلى أنه تم تخصيص مبلغ 50 ألف دينار لمشروعات الأسر الفقيرة المنتجة، حيث يتم منح الأسر الفقيرة عددا من رؤوس الأغنام لتربيتها وتزويدها بالأعلاف وخزانات المياه لسقايتها، بحيث تحول الأسر الفقيرة من أسر معالة إلى اسر منتجة تسهم في عجلة الاقتصاد الزراعي من جهة وتحسن مستويات دخولها من جهة أخرى.
وبين القطامين أنه تم اختيار الأسر المستفيدة وفق أسس واضحة وشفافة، تستند إلى معايير وأسس دقيقة، وتوزعت على كافة مناطق المحافظة بعدالة متوقعا أنه سيتم تأهيل تلك الأسر نهاية العام الحالي.

التعليق