806 عدد الآبار المضبوطة و25677 خط مياه مخالفة منذ 2013

ضبط حفارة مخالفة بالرمثا واعتداءات على مصادر مياه بوادي السير

تم نشره في الأربعاء 12 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 12:54 مـساءً - آخر تعديل في الأربعاء 12 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 11:08 مـساءً
  • ضبط حفارة مخالفة في الرمثا واعتداء على مصدر مياه في عمان

عمان - الغد- ضبطت الفرق التفتيشية التابعة لوزارة المياه والري إحدى الحفارات أثناء قيامها "بحفر بئر مخالفة في منطقة الرمثا، حيث تم إيداع المعتدين للسجن، إضافة إلى ضبط اعتداءات على مصادر مياه رئيسية في منطقة وادي السير وعمليات بيع لمياه الصهاريج بطريقة مخالفة"، وفق مصادر الوزارة.
وقالت المصادر، في بيان صحفي الأربعاء، إنه "بناء على معلومات وردت إلى مركز الوزارة بوجود حفارة مخالفة تقوم بأعمال الحفر في منطقة الرمثا- طريق جابر داخل احدى المزارع بطريقة متخفية، اثناء ساعات متأخرة من الليل، تم تنسيق حملة أمنية من كوادر الوزارة ومديريتي المشاغل المركزية والأمن العام وقوات الدرك، وترصدت للمخالفين حيث تم ضبطهم بالجرم المشهود".
وأضافت أن "العاملين على الحفارة التي تم ضبطها لاذوا بالفرار، حين تمت المباشرة بعملية ردم البئر المخالفة وإعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة".
وتابعت أنه "أثناء نقل الحفارة، قام صاحب الحفارة ومالك المزرعة بمحاولة اعتراض الحفارة، إلا أن تدخل قوات الامن حال دون ذلك، وتم توقيف صاحب الحفارة ومالك المزرعة وإيداعهما السجن لاستكمال التحقيق وتحويلهما إلى الجهات القضائية".
من ناحية اخرى، بينت الوزارة أن كميات المياه الواردة لمحطة وادي السير لمعالجة مياه الشرب "سجلت تراجعا غير مبرر من المصدر، حيث تابعت كوادر الوزارة وشركة مياه الأردن (مياهنا) الوضع، وتبين وجود اعتداءات على مصدر المياه في المنطقة".
وأضافت إنه "تم تنسيق حملة أمنية بالتعاون مع مديرية الأمن العام وقوات الدرك والشرطة البيئية، وبالكشف والحفر في المنطقة تبين وجود اعتداءات نفذها مخالفان مطلوبان، على مصادر المياه، من خلال مد خطوط رئيسية عدد 2 قطر (2 انش) تقوم بسحب 100 متر مكعب/ الساعة".
وقالت إنه "تمت إزالة كل الخطوط وحجز المضخات وإعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة، والبحث جار عن المعتدين".
وبينت أن "الحملة التي أطلقتها الوزارة منذ بداية شهر حزيران (يونيو) العام 2013، تسير بخطى ثابتة، حيث إجمالي عدد الآبار المخالفة 806 آبار تم ردمها".
وأكدت أنها "تمكنت من ضبط وإزالة 695 اعتداء على خطوط المياه خلال شهر آب (أغسطس)، و430 خلال شهر أيلول (سبتمبر)، ليصبح اجمالي عدد الخطوط المضبوطة منذ انطلاق حملة إحكام السيطرة 25677 خطا".
ووفق البيان، "أزالت الوزارة في الثامن والعشرين من آب (أغسطس) الماضي 28 اعتداء على أراضي خزينة الدولة في وادي الأردن،، فيما أزالت خلال أيلول (سبتمبر) الماضي 12 اعتداء فقط، بإجمالي 1414 اعتداء".
أما فيما يتعلق بالاعتداءات على قناة الملك عبدالله في وادي الاردن، فتمت "إزالة 437 اعتداء خلال آب، و521 خلال أيلول، ليصبح إجمالي عدد الاعتداءات المسجلة على القناة 10.019 اعتداء منذ حزيران (يونيو) العام 2013".
وأوضحت "بلغ مجموع الحفارات المضبوطة والمحجوزة لدى مشاغل سلطة المياه المركزية 42".
وحول تحصيل المبالغ المالية المترتبة على مخالفات بدل أثمان المياه المسحوبة لري مزروعات، بينت الوزارة أنها "وصلت لنحو 2.3 مليون دينار من إجمالي المبالغ المستحقة على المخالفين، والبالغة 7.9 مليون دينار".

التعليق